إدارة نفسك هى الاساس للنمو الوظيفي : احط نفسك بمن يدفعونك إلى الأمام MANAGING YOURSELF The Key to Career Growth: Surround Yourself with People Who will push you

MANAGING YOURSELF

The Key to Career Growth: Surround Yourself with People Who  

will push you

 

Claudio Fernández-Aráoz

SEPTEMBER 27, 2018

 

إدارة نفسك  هى الاساس للنمو الوظيفي : احط نفسك بمن يدفعونك إلى الأمام

عندما نفكر في كيفية تطوير مسارنا المهني، يعتمد معظمنا على التركيز على الترقيات ، المشاريع، التدريب، الشهادات. نحن نبحث بعيدا عن الأدوار المعروفة، العناوين الكبيرة للوظائف، الحصول على المزيد من الأموال.  نحن نركز على شيء مهم لتعلم الألغاز: وقائيا نحيط انفسنا  بأفراد يدفعوننا نحو النجاح بطرق غير متوقعه ويحققون أرباح حقيقية  لتحقيق النمو والتميز والتأثير.

بالعودة إلى التسعينيات عندما كنت أعمل بنظام دوام كامل  كشريك في شركة  أبحاث تنفيذية، اقنعت احد الأصدقاء يقود الباحثين والكتاب  وظلت بيننا علاقة  لسنوات طويلة . وفي عام 1998  وعندما كنت اتمشي مع Charles River  في  Cambridge ، فقد أدهشني بتحدي عرضه على .  فقد اقترح على  بالإضافة إلى  لممارسة عملائي  وأدوار القيادة الداخلية  في Egon Zehder   أن أجد  اكثر من شيء من خلال استخدام  المعرفة  والعاطفة للتركيز على المواهب  وتطويرها  لكي تكون كاتب  ، مدرس،  ومحاضر للجمهور. أخذت نصيحته وأحدثت تغير عميق في حياتي على المستوى المهني والشخصي.

ونحن تقريبا قضينا على الأقل عقدين  في التعليم الرسمي  وفي تطوير الدول ، وانفقنا مئات الألاف  من الدولارات. اخترنا أماكن التوظيف بعناية  واستثمرنا  اوقاتنا وجهودنا بطريقة  مميزة  في الافراد. ومع ذلك القليل منا هو من   انشغل بشكل كبير بتطوير الأبحاث  الخاصة بهؤلاء المتميزين  والعمل على الهامهم  ونصيحتهم ، وهذا كان من الممكن أن يجعلنا في تجدد.

ويرى كاتب المقال أن هناك من ساعده في تطوير الكثير من الأمور منهم أصدقائه وزوجته وأبنائه، ويقترح لكي تجد اشخاصا مثل الذين ساعدوه ان تتبع الآتي:

فكر في الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا مصدر إلهام لك. Think About The People Who Inspire You

وهؤلاء قد يكونوا مدرسون، مستثمرون، رواد أعمال ، قادة مجتمع. أنا دائما أتحرك  وألهم  اناس محددين  وليس فقط المحترفين.  انا قابلتهم في مواقف كثيرة  من خلال قراءة أعمالهم  او القراءة عنهم، ولكن  أيضا من خلال  وسائل التواصل  الاجتماعي والمؤتمرات.

لا تخف من المطاردة  Don’t Be Afraid To Chase

تعتبر المؤتمرات مكان مهم جدا للإلهام وبناء علاقات مع الاخرين يمكنك تحديدهم. أيضا التواصل مع الأكاديميين  عادة أكثر سهولة مما تتخيل،  وهناك حالات  تتطلب  استثمار بشكل كبير  مثل الاستثمار في التعليم.

المزج بين الأفراد داخل وخارج منظمتك  Aim For A Mix Of People Inside And Outside Your Organization

 الكثير من التغيير الصحي يمكن ان يحدث من خلال شركتنا. ومع ذلك  الاتصالات الخارجية يمكن أن تحقق فائدة كبيرة من لاستقلالية  من خلال افاق جديدة  ايضا  الربط بين العناصر التي تتكامل مع بعضها.

كن صادقا فيما يتعلق بسبب اهتمامك  Be Candid About The Reason For Your Interest

معظم العظماء الحقيقيين يعيشون  برغبات حقيقية  ويريدون ان ينشروا رسالتهم. ومعظم الأوقات  هم مسرورين  لإلهامك  ومساعدتك  لكي ترى  كيف تسد الفجوة بين الحلم والحقيقة.

اسالهم تحديدا عن كيف تبدأ Ask Them Specifically About How To Get Started

بعد اقترح  الإمكانيات الجديدة أعطاني صديقي Charles River friend  بعض النصائح القيمة   حول كيف اعمل.  قال لي انت في حاجة إلى 3 C’s : القدرات Capability   التي تمتلكها،  الترابط connectivity  وهى على الأقل ما يمكن ان تقوم به  من خلال الشبكة العالمية لشركتك، و المصداقية credibility  والتي لا تمتلكها بعد.  ولكى تحققها  انت في حاجة إلى  ان تنشر مقالات كثيرة  في مجلات ذات مصداقية  وكتب معروفة.

الجهود والوقائية تساعدهم  Proactively Offer Them Help

التعاون الكبير  يجعلنا  نستحق حياة أفضل .  أنا دائما أسعى إلى تحقيق ذلك ودائما أسعى إلى مزيدا من التعلم  والفرص  والعلاقات العميقة مع الأخرين.

المحادثات المهمة في المجال الصحيح Have Crucial Conversations In The Right Settings

المقابلة وجها لوجه بدون تشتيت تساعدك في الوصول  إلى مستوى من الانسجام. وقد أضفت العديد من التغيير في لحظات حياتي والتي حدثت اثناء  ما كنت محاطا بأصدقائي . التكامل بين التدريب والطبيعة  يجعلني اكثر نشاطا  وحماسا وإيجابية وعلى هذا  أكون اكثر إرادة  لكى أفكر في قدرات جديدة.

 لا تترد ان تسال الأسئلة الحقيقية الكبيرة Don’t Hesitate To Ask The Truly Big Questions

 ماذا يجب ان افعل مع نفسي؟  ما هي الدافعية الحقيقية  لي ؟  ماذا أفعل في  الأشياء لاتي لا أحبب ان أفعلها؟  بينما أفكر في هذه الأسئلة  بالإضافة إلى مراجعة قدراتي  والقدرة على الاتصالات والمصداقية ، أيضا أتواصل مع أصدقائي  من خلال المناقشات  عن ثلاثة C’s أخرى وهى  التأمل contemplation (  هل أنا أتخيل اتجاهي الصحيح؟) العطف compassion ( هل أنا  أظهر العطف  لنفسي والآخرين ؟)  المرافقة companions ( من أيضا يمكن أن يلهمني  لنمو جديد؟).

الموضوع كاملا هنا  MANAGING YOURSELF-1

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On