حملة وطن نظيف كيف تحقق أهدافها

حملة وطن نظيف …. كيف تحقق أهدافها

دكتور

عبدالرحيم محمد

استشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

للتواصل و مناقشة الأفكار

 drabdo68@yahoo.com

هذه المبادرة شكل حضاري ، ومشاركة هذا الحشد الكبير من الشعب المصري أكبر دليل على عظمة هذا الشعب وإرادته على تحقيق أهدافه، ولكن الأهم هو كيف تستمر هذه الجهود، وكيف ينجح الشعب المصري في نظافة مصر، هذا ليس دور الشعب وحده، فليس هناك وقت لدى الشعب أن يعمل في هذا المجال طوال الوقت ويترك عمله الأساسي ، فالمؤسساتية تفرض أن يكون هناك كيان لإدارة منظومة النظافة في مصر ، والبحث عن حلول غير تقليدية لحل هذه المشكلة وتحويل مصر إلى أجمل دولة في العالم وبالتالي أقترح هذه الأفكار لضمان نجاح هذه المبادرة وتحقيق الهدف منها:

أولا: إعادة هيكلة الهيئة العامة للنظافة والتجميل وإعادة النظر في سياسات العمل المتبعة والأهداف المسئولة عن تحقيقها وتحسين أوضاع العاملين بها وتطوير الأدوات والمعدات المستخدمة في العمل.

 

ثانيا: إنشاء شركات مساهمة مصرية ذات شكل حضاري يشارك فيها المصريين فقط عن طريق الاكتتاب بأسهم ذات أسعار منخفضة تكون في متناول الجميع ، وتدعمها الدولة وتكون هذه الشركات مسئولة عن النظافة والتجميل في مصر .

 

ثالثا: إنشاء مصانع لتدوير المخلفات على مستوى الجمهورية في جميع المحافظات في المناطق الصحراوية لمعالجة وتدوير هذه المخلفات وتحويلها إلى مواد غير مضرة للبيئة.

 

رابعا: إنشاء صناعات صغيرة حول هذه المصانع لاستخدام مخرجات هذه المصانع وإعادة تصنيعها مرة أخرى في منتجات يمكن الاستفادة منها.

 

خامسا: التوعية المستمرة للجمهور وتغيير الثقافة التي ترسخت عند البعض في عدم الاهتمام بنظافة الشوارع وعدم المحافظة على البيئة، والقضاء على ثقافة اللا مبالاة.

 

سادسا: سن قوانين تجرم من يلقي بالمخلفات بالشوارع والطرقات والأماكن العامة، على أن تكون هناك عقوبات رادعة وحقيقية حتى يلتزم الجمهور.

 

سابعا: توفير الأدوات التي تساعد الجمهور في المحافظة على البيئة مثل صناديق القمامة والأكياس ووضعها في أماكن قريبة يمكن الوصول إليها.

 

ثامنا: تفعيل دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية المهتمة بالمحافظة على البيئة في المشاركة المجتمعية والاستفادة من ما لديها من أفكار لضمان النجاح في التخلص من مشكلة النظافة المزمنة.

 

تاسعا: الاستفادة من الأقسام والمراكز البحثية في الجامعات المصرية والمهتمة بالمحافظة على البيئة وإدارة المخالفات .

 

عاشرا: الاستمرار في حملة وطن نظيف كل ثلاثة شهور لتذكير الناس بأهمية المشروع والاحتفال داخل الشارع مع الناس بالنجاحات التي تحققت وتحفيزهم على الاستمرار .

 

هذه الأفكار تحتاج فقط إلى أن تتحول إلى برامج ومشروعات واقعية، إذا كنا نريد ان نستمر ، فالمخلفات ستظل مستمرة طالما هناك ناس تأكل وتشرب وبالتالي يجب ان تكون عمليات النظافة مستمرة.
حفظ الله مصر قيادة وحكومة وشعبا


Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On