نموذج الإدارة الاستراتيجية Strategic Management Model

نموذج الإدارة الاستراتيجية

دكتور

عبدالرحيم محمد

أستاذ الإدارة العامة المشارك – كلية المجتمع

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

المرحلة الأولي في النموذج هي مرحلة التحليل البيئي وهى ما اتفق عليه من معظم خبراء التخطيط الاستراتيجي حيث تحليل البيئة الخارجية لتحديد الفرص والتهديدات وقد يقسم البعض البيئة الخارجية إلى البيئة الخارجية العامة وهى التي تشمل المتغيرات الاقتصادية والسياسية وغيرها وأحيانا يشار إليها بمختصر PESTEL  والبيئة الخارجية الخاصة وهي بيئة الصناعة والتي تشمل المنافسين والموردين وغيرها وتستخدم فيها أدوات كثيرة للتحليل مثل SWOT , BCG, BSC وغيرها وفيها يتم تحديد القضايا الاستراتيجية التي تحدد التوجه الاستراتيجي والأهداف الاستراتيجية وأحيانا البعض يعتبرها المرحلة الثانية من منطلق منهج Pfifer   حيث هو الوحيد الذي يقترح هذا الاتجاه.

المرحلة الثانية: التوجه الاستراتيجي وهى التي تحدد إلى أين تريد المنظمة أن تذهب أو أين تريد أن تكون في المستقبل ، وفيها يتم تحديد  الرؤية والرسالة والقيم الاستراتيجية . وكذلك دراسة البدائل الاستراتيجية والاتفاق على الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء الخاصة بها.

المراحل السابقة هي الخطة الاستراتيجية التي تتضمن الرؤية والرسالة والقيم والأهداف والاستراتيجية بينما المرحلتين الثالثة والرابعة  وهما التنفيذ والقياس والمتابعة  مع المراحل السابقة يستكمل نموذج الإدارة الاستراتيجية

المرحلة الثالثة هي مرحلة التنفيذ وقيها يتم تحديد المتطلبات والتنفيذ الفعلي للأهداف الاستراتيجية.

المرحلة الرابعة مرحلة القياس والمتابعة وفيها يتم تحديد فجوة التنفيذ من خلال مقارنة المخطط بالمتحقق والتدخل للعلاج واستخدام الاستراتيجيات البديلة

Srategic management model نموذج الادارة الاستراتيجية

اضغط هنا  للحصول على نسخة من النموذج نموذج الإدارة الاستراتيجية د. عبدالرحيم محمد

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On