محاور بطاقة الأداء المتوازن

محاور بطاقات الأداء المتوازن

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

منذ بداية ظهور فكرة الأداء المتوازن عام 1992  أصبحت بطاقة الأداء المتوازن بأنها أداة تهدف إلى مساعدة المنظمات  على ترجمة رؤيتها واستراتيجياتها في شكل مجموعة من  الأهداف والمقاييس يتم تنفيذها من خلال أربعة محاور أساسية مع بعضها بينها علاقة سببية  وهذه المحاور هي:

المحور الأول: المحور المالي: ويقصد به وضع المقاييس الداخلية والخارجية لتحديد مدى مساهمة الإستراتيجية وتطبيقاتها في تحقيق التحسينات المالية من الأرباح والخسائر والقوة المالية. ومن المؤشرات التي يمكن متابعتها عند تطبيق المنظور المالي في القطاع الخيري ما يلي: الإيرادات والمصروفات السنوية، ونسبة التبرعات من الإيرادات، ونسبة التبرعات الثابتة أو المتقطعة، وحجم الترشيد في النفقات، ونسبة فعالية التبرعات (مجموع التبرعات إلى مجموع المصروفات)، نسبة التبرعات المحصلة فعليا إلى التبرعات المعلنة، ونسبة الالتزام بالموازنة، وعدد الأوقاف، ونسبة دخل الأوقاف إلى الإيرادات.

المحور الثاني : محور  العملاء : ويركز على تحديد المكانة الحالية والمستقبلية للشركة في نظر المستفيدين والموردين. ومن الأمثلة على المؤشرات التي يمكن وضعها: عدد المستفيدين من الخدمة المقدمة، وعدد الشركاء، ونسبة رضاهم.

المحور الثالث: محور  العلميات الداخلية: ويهتم  بالمقاييس الداخلية التي تحدد عمليات وإجراءات المنظمة الداخلية وكفاءتها، كالوقت اللازم لإنجاز العمليات الرئيسة وفاعلية أدائها، ونسبة التحسين في الإجراءات، ونسبة الأخطاء في تقديم الخدمة، وعدد الاقتراحات المقدمة ونسبة التطبيق، وعدد المشاريع الجديدة، ونسبة التعاملات الإلكترونية.

المحور  الرابع: محور التعلم والنمو: يركز هذا المحور  على المقاييس الداخلية والخارجية التي تظهر الإمكانات المحتملة بتطور البنية التحتية والقدرات البشرية، وتركز المؤشرات الرئيسة في هذا البعد على الكفاءات والاستثمار في الأنظمة، وأداء الخدمات الجديدة، وتطوير الأداء والمهارات بصورة دائمة في الأفراد، والنظم، والإجراءات.

وتتمثل علاقة السببية في أن اهتمام المؤسسة بالعنصر البشري والقيادة ورفع كفاءة هؤلاء ، فإنه يساعد في الاستخدام الأمثل للموارد المالية والمادية من خلال محور العملاء، وبالتالي إنتاج منتجات وخدمات جيدة ، تحقق رضاء الجمهور ، وبالتالي زيادة الطلب مما يترتب عليه زيادة الربحية وزيادة الرضا العام.

الحصول على الموضوع من هنا محاور بطاقات الأداء المتوازن

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On