نموذج فجوة السوق كيف تتعرف على الأفكار المثمرة

نموذج فجوة السوق  كيف تتعرف على الأفكار المثمرة

 

إن هدف كل مشروع جديد هو اكتشاف فجوة في السوق والقيام بسدها، ولكن ما أفضل وسيلة للقيام بذلك؟،  إن نموذج فجوة السوق  يساعد على رسم السوق بأسلوب واضح ثلاثي الأبعادـ ، لذلك ارسم ثلاثة محاور تقيس تطور السوق الذي تستهدفه، وكذلك عملاؤك ، ومنتجاتك المستقبلية.

لنقل أنك تريد إصدار مجلة جديدة :

  • المحور (س) هو فعالية التكلفة … ما مقدار الأرباح التي يجنيها منتجك؟
  • المحور (ص) هو البريق … ما مقدار معرفة الجمهور بمنتجاتك؟
  • المحور (ع) هو الوعي ….  ما مستوى صدى منتجاتك ؟

ضع منتجات منافسيك على في هذا الرسم البياني، فإذا كان هناك كثير من المنافسين  في هذا المجال ، فينبغي أن تدخل السوق في حالة واحدة فقط، وهى أن يكون منتجك نجما في سماء مجاله، فمثلا استطاعت مجلة Grazia أن تقتحم مجال المجلات النسائية  المزدحم بالفعل،  وذلك من خلال الدمج بين أخبار الموضة المعقدة والموضوعات الخاصة بالشائعات  عن حياة اشهر مشاهير المجتمع. لذلك ابحث عن سوق ذي طبيعة خاصة – مجال أغفله الجميع ولم يطرقه احد.

إتبه: إذا كان المجال خاليا تماما، فينبغي أن تبحث ما إذا كان هناك طلب على منتجك في هذا المجال أم لا.

إن تحديد المجال المناسب لإطلاق منتج لك مثل التنقيب عن النفط تماما –  المكان الخالي ليس جيدا

new doc 2017-05-05 13.59.47_1.

من كتاب القرار  ، خمسون نموذجا للتفكير الاستراتيجي ، لـ ما يكل كروجرس   و  رومان تشابلر

الموضوع من هنا نموذج فجوة السوق كيف تتعرف على الأفكار المثمرة

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On