خمس نصائح مهمة لمراجعة اداء المشروع

خمس نصائح مهمة لمراجعة اداء المشروع

Five Tips to Ace your Performance Review

عندما نتحدث عن مراجعة الأداء يجب أن نركز على جزئين الأولى هى خطة الأداء والتي تتضمن الأهداف التي تم تحديدها والوقت المناسب لتنفيذها والثانية هى خطة مراجعة الأداء والتي يتم مقارنتها بالأولى حتى يمكن مراجعة الأهداف التي تم تحقيقها. و هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار حتى تكون المراجعة والمتابعة على درجة عالية من الكفاءة:

- تخصيص وقت كافي لعملية التخطيط ووضع الأهداف من البداية حتى تكون

-التحديث المستمر للمشروع ، فالمراحل التي يمر بها المشروع ، هى التحضير للمشروع والتخطيط للمشروع والتنفيذ والمتابعة وأخيرا مرحلة إنهاء المشروع

-إبدا بشكل محدد Start SNART يجب أن تكون الأهداف محددة وواضحة وقابلة للقياس وواقعية ومحددة بزمن ، وتحديد مدير مشروع يتميز بالمهارات الأساسية وهى مهارات الأعمال والمهارات الاستراتيجية Strategic and Business Management  والمهارات الفنية في إدارة المشروعات   ثم مهارات القيادة.

-التفاوض والاتفاقات على الانحرافات في المشروع فأي تعديل في انشطة المشروع بالتأكيد له تاثير على الأداء والأهداف.

-أعط رؤيتك ووجهة نظرك في التحسين والتطوير لتحسين اداء المشروع.

المصدر: Projectmanager.com

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On