إدارة الدولار – الأزمة والحل

إدارة الدولار – الأزمة والحل

دكتور

عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

تعاني مصر من أزمة كبيرة في الدولار نظر لتوقف الكثير من المصادر التي كان تدر دخلا عليها  على سبيل المثال  الانخفاض في السياحة  منذ بداية ما يسمى  بثورات الربيع العربي ، والأزمات الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط ، وإنخفاض تحويلات العاملين في الخارج ووجود بعص المصريين غير الوطنين في الخارج الذين يحاولون بشتي الطرق ضرب الاقتصاد المصري من خلال عصابات التحكم في تحويلات المصرين في الخارج ومنع وصول التحويلات لمصر، أيضا خوف الكثير من المصريين في الخارج من تحويل  مدخراتهم إلا إذا وجدوا فرصة أكيدة ومناسبة لإستثمار أموالهم.

ومن النقطة الأخيرة أقترح أحد الحلول السريعة وسهلة التحقيق وهو قيام   البنوك المصرية  الحكومية أو أي جهة داخل الدولة  أن تتبني مشروعات في شكل شركات مساهمة  تكون خاصة بالمصريين في الخارج وتكون قيمة السهم فيها بالدولار وتكون قيمة السهم منخفضة حتى يساهم فيها كل فئات العاملين في الخارج وتقوم هذه الشركات بالعمل في المجالات التي تحل مشكلات الدولة في مجالات مثل الاسكان والزراعة والصناعة وتطوير الخدمات ، مع إعطاء امتيازات للمساهمين في هذه الشركات قد تكون في تسهيلات جمركية أو غيرها. بهذه الطريقة تستطيع الدولة الحصول على مليارات الدولارات  لدعم الاقتصاد المصري  وربط المصريين بالخارج بوطنهم فهم يقدمون خدمة لوطنهم والوطن يقدم لهم خدمة ضمان وتأمين إستثمار أموالهم .

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On