إدارة المشروعات الخصائص والمخاطر

إدارة المشروعات الخصائص والمخاطر

دكتور 

عبدالرحيم محمد عبدالرحيم 

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com 

تعتبر المشروعات أداة أساسية لتطبيق الاستراتيجية، فبعد أن تنتهي المؤسسة من إعداد التخطيط الاستراتيجي، وصياغة خطتها الاستراتيجية والتي تتضمن الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية ، تكون هناك حاجة إلى وسيلة لتحويل الأهداف الاستراتيجية إلى حيز التنفيذ. وهنا تظهر الحاجة إلى المشروعات باعتبارها أدوات تستخدم في تحويل الاستراتيجية إلى واقع. والمشروعات قد تكون مشروعات بسيطة مثل إعداد حفلة صغيرة على سبيل المثال وقد تتدرج في التعقيد وضخامة الحجم إلى مستويات مختلفة مرورا من بناء مبني إلى أعقد المشروعات مثل مشروعات الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية، ودائما ما يبدأ المشروع بفكرة تسمي فكرة المشروع، يتم عمل دراسات جدوى مبدئية لها وفي حالة قبولها يتم إجراء دراسات الجدوى التفصيلية، وفي حالة التأكد من جدوى الفكرة يتم البدء في مراحل التجهيز والإعداد والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم حتى يتم الانتهاء من المشروع وإغلاقه.

وخلال مرحلة تنفيذ المشروع تظهر الحاجة إلى إدارة المشروعات وهى استخدام الآليات والمنهجيات العلمية التي تساعد على توظيف الموارد المادية والبشرية في المشروع بدرجة عالية من الكفاءة والفعلية بما يخدم المشروع ويحقق أهداف المؤسسة. وبالتالي تعتبر إدارة المشروعات أساسية لضمان نجاح المشروع ، فقد تبين من بعض الدراسات التي ركزت على دراسة أسباب فشل المشروعات إلى أن 67% من المشروعات فشلت لعدم وجود إدارة مشروعات، فتطبيق إدارة المشروعات يساعد مدير المشروع على استخدام الآليات و المنهجيات المستخدمة في إدارتها.

ولكي يكون مدير المشروع وفريق العمل قادرين على إدارة المشروع بنجاح ، يجب أن يتوافر لديهم مجموعة من المعارف والمقاييس واللوائح والنظم الخاصة بمجال تطبيق المشروع، على سبيل المثال في مجال الإنشاءات هناك مقاييس ونظم ومعايير وبالتالي يجب على مدير المشروع أن يكون على معرفة بها، وهذه المقاييس والمعايير واللوائح تختلف من مجال إلى آخر.

وهناك جزئية مهمة جدا وهى بيئة عمل المشروع وهى محور مهم ورئيسي في نجاح العمل، لو تخيلنا أن فريق العمل غير قادر على استيعاب المشروع والبيئة التي يعمل بها على سبيل المثال البيئة الاجتماعية الاقتصادية والثقافية والسياسية وغيرها ، يكون من الصعب على مدير المشروع وفريق العمل التعامل مع المتغيرات التي تحدث في بيئة المشروع وبالتالي عدم القدرة على التحكم في مناخ العمل وعدم القدرة على التواصل بين إدارة المشروع وأصحاب المصلحة سواء داخل المشروع او خارجة. مما يؤثر بشكل سلبي على المشروع وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى فشل المشروع

البحث كاملا    project management attributes and Risks

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On