متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة دمشق : دراسة ميدانية)

متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية من وجهة نظر

أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة دمشق

(دراسة ميدانية)

الدكتور فاضل حنا

كلية التربية

جامعة دمشق

مجلة جامعة دمشق-المجلد 28 -العدد الرابع- 2012

هدف هذا البحث إلى تع  رف آراء أعضاء الهيئة التعليمية في أهمية متطلبات الإدارة الاستراتيجية في كلية التربية بجامعة دمشق، وإمكانية تطبيق هذه المتطلبات في كليتهم. لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، اشتملت عينة البحث

2011 . واستخدمت استبانة – 132 ) عضو هيئة تعليمية للعام الدراسي 2010

و  زعت على من عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة دمشق،

احتوت ( 72 ) متطلباً، وقد احتوت أربعة مجالات هي (متطلبات عامة للإدارة

الإستراتيجية، متطلبات صياغة الإستراتيجية، متطلبات تطبيق الإستراتيجية، متطلبات

تقويم الإستراتيجية). وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية

وللحكم على صدق .(T – Test) والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من ( 9) محكمين مختصين بجامعة دمشق.

وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت ( 15 ) عضو هيئة تعليمية من

والذي بلغ ( 0.94 ) لأهمية ،(Cronbach – Alpha) خلال حساب معامل ألفا كرونباخ

متطلبات الإدارة الاستراتيجية، و( 0.95 ) لإمكانية تطبيق متطلبات الإدارة الاستراتيجية

البحث: الإدارة الاستراتيجية

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On