حكوبيديا Wiki Government

حكوبيديا Wiki Government

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

حكوبيديا مصطلح يقصد به استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين وتطوير جودة القرار الحكومي، وزيادة مشاركة الجمهور، وحكوبيدا منهجية تركز بشكل أساسي على جعل الخبراء يعملون معا من خلال شبكات مفتوحة لحل المشكلات اعتمادا على المشاركة الفكرية وأن مشاركة أكثر من فرد في حل مشكلة أو اتخاذ قرار افضل من قيام شخص واحد بحلها او اتخاذ القرار بمفردة.

فهي تركز على استخدام التكنولوجيا في تمكين الجمهور من خلال مشاركته في تطوير الخدمة وتحسين جودتها من خلال المشاركة الفعالة ففي التكنولوجيا الحديثة اصبح التواصل سهلا وممكنا وبالتالي ردود الأفعال سريعة ويمكن للحكومة الحصول على رد فعل الجمهور بشكل أسرع عن خدماتها سواء من خلال مواقعها لإلكترونية او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي توافر المعلومات يساهم في تحسين جودة قرارتها لأن القرار يساوى معلومات ، أيضا استخدام التكنولوجيا تساهم في التمكين والتطوير تبادل الأفكار داخل المؤسسة الحكومية والمؤسسات الحكومية بعضها البعض لتبادل الخبرات وعمل المقارنات المرجعية على نقاط التميز. وهذا يحقق نوع من الرضا العام عن أداء الحكومة لأن الجمهور يشعر أنه جزء من المنظومة الحكومية نتيجة المشاركة بآرائه في عملية التطوير ، وهذا الجانب مهم جدا والذي اضافته تكنولوجيا المعلومات.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On