كيفية النجاح في قياس الأثر

كيفية النجاح في قياس الأثر

 

قياس الأثر عملية مهمة جدا في معرفة مدى تحقيق الأهداف التي تم وضعها وقامت المؤسسة بتنفيذها ولكي تحقق أهدافها يتطلب الأمر الاتي:

أولا: تحديد الأهداف

هنا يجب تحديد الاختلاف الي تريد أن تحدثه . عملية تحديد الأهداف ليس فقط المقصود منها تحديد الغرض ، بل التوجيه في الاستثمار ومساعدة حملة الأسهم في قياس التقدم. و الأهداف يجب أن تربط بشدة بين نظريات الاستثمار وتحقيق القيمة ، وهى عبارة عن إطار لشكل التقارير الاستراتيجية وتعمل كنقطة مرجعية للأداء خلال فترة الاستثمار .

ثانيا: إجعل قرارات الإدارة تنطلق من بيانات الاستثمار.

حدد ونفذ الطرق لتقوية استثمارات وعملياتك . تعمل القرارات القائمة على البيانات والتحليل تعلى تحقيق التحسين المستمر والتغيير طويل الأجل وخاصة كخصائص للتغيير. وتتضمن المراجعة الفعالة للاستثمار تقييم ردود فعل حملة الأسهم عن البيانات والتوصيات المطلوبة للتنفيذ لتحديد التغيرات.

ثالثا: تقرير البيانات 

تسمح تقارير البيانات لحملة الأسهم بالفهم والارتباط بالمنظمة، وهى تساعد في  كيف تعمل المنظمة تجاه تحقيق الأهداف، حيث تساعد في جذب مزيدا من الاستثمارات. وتقارير البيانات الفعالة تكون قائمة على الأدلة، وتعمل على تحقيق الاتساق بين توقعات أصحاب الأسهم عن المعلومات التي تم تغطيتها والمعلومات المعروضة بطريقة متجانسة وتمكن من عملية المقارنة وصناعة القرار

رابعا: طور إطار عمل واختار المقاييس 

تحديد المعايير والمقاييس التي تحاسب بها نفسك في مقابل إطار العمل الذي قمت بتطويره والمقاييس التي قمت باختيارها هي خطوة مهمة في تحديد البيانات التي سيتم استخدامها في عمليات قياس الأثر. وإطار العمل الفعال يتضمن مقاييس ووصف لكيفية تطبيقها والمعلومات التي تحتاجها مختلف فئات حملة الأسهم.

خامسا: تجميع وتخزين البيانات

تجميع وتخزين البيانات التي تحتاجها لتحديد مدى تقدمك، ويعتبر تجميع البيانات وتخزينها واستخدام أفضل الممارسات مهم في تقليل تكاليف التقرير. وعند تصميم عملية جمع وإدارة البيانات يجب ان يؤخذ في الاعتبار أهمية تكنولوجيا المعلومات والأدوات والمصادر ورأس المال البشري والطرق المستخدمة في الحصول على البيانات.

سادسا: التحقق من صدق البيانات 

التأكد من صحة البيانات التي تم تجميعها كافية. وعملية التحقق من صحة البيانات يعطي الثقة في جودة البيانات والقدرة على مراجعتها. وعرض النتائج بشفافية يتضمن معلومات كافية لاختبار كفاية ودقة البيانات.

سابعا: تحليل البيانات 

عملية تحليل البيانات يوفر نتائج يمكن أن تلعب دورا كافيا في كيفية صناعة قرار الاستثمار و وكيفية تخصيص رأس المال. واستخدام معايير قياسية في تحليل البيانات وأهداف العمليات توفر فهم كبير ونتائج قابلة للتنفيذ.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On