عشرة أشياء لتقييم المورد: تقييم قدرات الموردين 10 Cs of Supplier Evaluation Evaluating Potential Suppliers

عشرة أشياء لتقييم المورد: تقييم قدرات الموردين

10 Cs of Supplier Evaluation Evaluating Potential Suppliers

كيف تتأكد أن الموردين الذين تتعامل معهم يحققون المعايير المطلوبة؟ يمكنك أن تجد مورد يقدم سعرا جيدا ولكن الجودة أقل أو التواصل معه ضعيف. عدم التوافق بين حاجاتك وما يقدمه المورد يمكن أن يضيف عليك تكلفة زائدة أو يسبب تأخير أو يدمر سمعة المؤسسة.

عشرة أشياء تبدأ بالحرف C او ما تسمي 10 C’s لتقييم المورد ، تساعدك في أن تتجنب مثل هذه المشكلات . هذه القائمة تساعدك في ان تحدد احتياجات مؤسستك وفهم كيف للموزعين أن يحققوها وتحديد المورد الذي يناسب المؤسسة.

صاحب هذه العناصر العشرة Ray Carter مدير DPSS Consultants هو الذي حدد في البداية العناصر السبعة لتقييم المورد في عام 1995 في مقالة بعنوان “Purchasing and Supply Management.” وأخير اضاف العناصر الثلاثة للنموذج.

يساعد استخدام هذا النموذج في تقييم قدرات الموردين بطرق مختلفة. في البداية يمكن استخدامه لتحليل مختلف الأوجه لأعمال الموردين. وبفحص العشرة عناصر في القائمة يساعدك في فهم واسع لفعالية الموردين وقدرتهم على توفير المطلوب. ايضا القائمة يمكن أن تساعد في المفاوضة على السعر الأقل من المورد. على سبيل المثال من المحتمل أن تجد عنصر مميز في العشرة ومع ذلك واحدا ربما يكون قويا في بعض المناطق وضعيف في الأخرى ، يمكنك أن تستخدمه في صفقة للمساومة على سعر منخفض، وخاصة لو أنك أدركت ضعف المورد   وتأثيرها على المؤسسة، ولو أنك أردت أن تفعل اى شيء لتقليل الخطر.

هنا نوضح كيف يمكن تطبيق المعايير العشرة لكي نجد المورد الأفضل الذي يناسب حاجات المؤسسة ويحقق القيمة والنصائح المطلوبة في تطبيق هذه المعايير هى:

الأولى عندما توجه الأسئلة للمورد أ العملاء يجب أن تكون مستعدا لطرح أسئلة التحقق والتي تكشف مستوى التفاصيل التي تحتاجها لصناعة قرار.

الثانية: بالنسبة للموارد المهمة والمواقف التي تنفق عليها الكثير من المال أو التي تريد أن تكون علاقتك بالمورد لفترة طويلة إنه من الأفضل   أن توجه جهودا كبيرة في تقييم المورد

الأول: الجدارة Competency

اولا أنظر إلى الجدارة التي يتمتع بها المورد. قيم القدرات التي يتمتع بها المورد وقارنها باحتياجاتك. ولكن انظر إلى كيف يفكر العملاء الآخرون ؟ ما مدى سعادتهم بهذا المورد؟ هل واجهوا مشكلة معه؟ ولماذا غير العملاء السابقين المورد؟ أنظر إلى العملاء الذين يحتاجون نفس الأشياء التي تحتاجها لكي تتأكد من أن المعلومات التي جمعتها تناسب مؤسستك.

القدرة: Capacity

يجب أن يتمتع المورد بقدرة كافية للتعامل مع متطلبات مؤسستك. ما هى قدرتة على سرعة الاستجابة لمتطلبات مؤسستك وللسوق الأخرى ووظائف التوريد. أنظر إلى كل موارد الموردين ، هل لديها الموارد التي تحقق احتياجاتك وخاصة عندما   تكون ملتزما نحو عملاء أخرين . هذه الموارد تتضمن الموظفين، المعدات المخازن، والموارد المتاحة.

الالتزام بالتعهدات: Commitment

يجب أن يكون لدى المورد أدلة تدل على أن لديه معدلات جودة عالية ، ابحث عن مبادرات الجودة في المورد على سبيل المثال حصوله على شهادة الأيزو أو تطبيق سيجما6. يجب أن يوضح المورد مدى التزامه ناحيتك كعميل خلال الفترة المتوقع أن تعملون فيها معا. وهذا مهما بصفة خاصة في حالة التخطيط لعلاقة طويلة مع المورد. ايضا أنت تحتاج إلى دليل لاستمراره في التعهد بتوصيل متطلباتك عندما تحتاجها حتى لو كانت من عملاء آخرين.

الرقابة Control

يجب الاستفسار عن السياسات والإجراءات والعمليات وسلسلة التوريد وهنا يجب التأكد من أنه يمكن الاعتماد عليه في توصيل المتطلبات وخاصة لو أنها مرتبطة بموارد نادرة، أو مراقبة من مؤسسات أخرى.

النقدية Cash

يجب أن يكون موردك في حالة مالية جيدة الشركات ذات الحالة المالية الجيدة تكون أكثر صمودا مع التغيرات او الهزات الاقتصادية.   فهل هذا المورد لديه مزيدا من السيوله   أو أن موازنته كبيرة؟ وما هى المعلومات التي يقدمها لتوضح قوة موقفة المالي؟

التكلفة Cost

أنظر لتكلفة المنتج الذي يقدمه المورد وقارنة بالتكلفة التي يقدمها الموردين الآخرين. معظم الناس يعتبرون أن التكلفة عامل رئيسي عندما يختارون المورد. ولذلك تم وضع التكلفة في وسط العناصر العشرة لهذا السبب. العوامل الآخرى مثل الإلتزام بالجودة والحالة المالية الصحية تعتبر قدرات لها تاثير على عملك اكثر من التكلفة لوحدها وخاصة لو أنك سوف تعتمد على المورد بشكل اساسي ومستمر.

الثباتConsistency

كيف يكون لهذا المورد أن يستمر في تقديم سلع وخدمات بجودة عالية؟ لا يوجد مورد جيد طوال الوقت. ومع ذلك يجب ان يكون للمورد عمليات أو إجراءات مطبقة لكي يتم التأكد من الثبات في تقديم المنتج أو الخدمة بجودة عالية. اسأل هذا المورد عن منهجه في ذلك واختبر المنتج إذا امكن.

الثقافة Culture

أفضل علاقات العمل هى التي تقوم علي قيم جيدة وقوية في بيئة العمل وهذا إنطلاقا من لماذا ننظر إلى ثقافة المورد على أنها مهمة. على سبيل المثال ماذا لو كانت أهم قيمة في مؤسستك هى الجودة وموردك الرئيسي يهتم كثيرا بالتسليم في الوقت المحدد؟ عدم التوافق هذا يعني أن تكون هناك إرادة لكي تغير الطريق غير المرغوب بالنسبة لك.

السمعة والالتزام الأخلاقي Clean

تشير إلى التزام المورد بالاستمرارية والالتزام بالقوانين البيئية والممارسات العالمية . ما الذي يمكن القيام به للتخفيف من الأثار السلبية على البيئة أسأل لكي تعرف الدليل والشهادات التي تدل على اهتمامه بالبيئة، أيضا هل هذا المورد يتعامل مع الناس من حوله بطريقة جيدة وهل لديه سمعه جيدة في أداء الأعمال بشكل أخلاقي؟.

التواصل Communication

الاستفسار عن خطط المورد أن يكون على تواصل مستمر معك. هل منهجه وأسلوبه في الاتصال يتوافق معك؟ ومن هو الشخص الذي يعتبر نقطة اتصال بينك وبين المورد؟ أنه من المهم أن تعرف كيف تتواصل مع المورد في حالة الأزمات. كيف يخبرك بسرعة لو هناك مشكلة في التوريد؟ كيف يتم هذا الاتصال؟ كيف يمكنك أن تصل إلى المسئول الرئيسي عند الحاجة؟

ترجمة: د.عبدالرحيم محمد

يمكن الحصول على الموضوع من هنا CS suppliers

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On