كيف تعالج التأخير في مشروعك How to Fix Your Late Projects

How to Fix Your Late Projects
كيف تعالج التأخير في مشروعك

إذا أردت ان يسير مشروعك طبقا لما هو مخطط له اقرأ الخطوات الخمس التالية

Calculate the Variance الخطوة الأولى: احسب الاختلاف عن المخطط 
أولا ما هو الانحراف الحقيقي: ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال مقارنة المتوقع تحقيقه الآن والذي تمتلك القدرة على تحقيقه ، هذا يحدد لك بالأرقام مدة التأخير.

Assess the cause الخطوة الثانية: قيم الأسباب 
الأن تريد أن تعرف الأسباب الحقيقية: اذهب إلى خطة المشروع وابحث عن المهمام التي استغرقت وقتا أكبر من المتوقع. باختصار ابحث عن أقصر الطرق في المشروع من البداية للنهاية ، وحدد المهام التي لا تحتاج إلى تأخير بدون تغيير تاريخ انتهاء المشروع ( أيضا حدد المسار الحرج) لو أن أي من هذه الأنشطة تأخذ وقتا أكبر من المخطط ، فإن المشروع سوف يتأخر.

 Create an Action Plan الخطوة الثالثة: ضع خطة عمل  حدد كل البدائل التي يمكن أن تساعدك في جعل المشروع يعود للعمل في مسارة الصحيح وذلك يتضمن:
 أضف مزيدا من الموارد لمهام محددة
 تغيير أوليات العمل.
 استكمل بعض المهام بالتزامن مع أنشطة أخرى وليس بالتتابع .
 قبول التأخير والتغيير في زمن انتهاء المشروع.
أو أي استراتيجيات أخرى من شأنها أن تساعدك في أداء العمل. اختار أفضل بديل أو التكامل بين البدائل، وحدث جدول مشروعك من خلال خطة مطورة

.

Talk to your Stakeholders الخطوة الرابعة: تحدث إلى شركائك ( أصحاب المصلحة)
تاكد من إطلاع راعي المشروع وأصحاب المصلحة على التغير الذي حدث في جدول المشروع من خلال توفير تفاصيل مناسبة لهم ، واجعل كل عضو في فريق المشروع على علم بهذه التغيرات وعلاقتها بمهامهم

.

 Track Progress on the New Plan الخطوة الخامسة: تتبع التقدم المحرز في الخطة الجديدة

أخيرا ضع آلية تتبع لكي تتأكد أنك تراقب بسرعة التقدم مقارنة بالتواريخ التي تم تحديدها في الخطة الجديدة والعمل الذي يقوم به فريقك.

ترجمة:
د. عبدالرحيم محمد
المصدر: projectmanager.com

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On