الإدارة على المكشوف Open-Book Management

الإدارة على المكشوف Open-Book Management

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

مصطلح الإدارة على المكشوف Open-Book Management (OBM)  أطلقه Jack Stack في كتابة اللعبة الكبرى للأعمال The Great Game of Business  ويركز المصطلح OBM على الوضوح وتأثير الاتصالات المفتوحة في المنظمة ، ركز على البيانات المالية يجب أن تكون واضحة للموظفين باعتبارهم شركاء في العمل، ومشاركين للمنظمة في الربحية. فهي منهج حديث في الإدارة وطريقة التفكير ، يركز على استخدام المعلومات المتاحة لدى الموظفين وذلك من خلال توفير المناخ الذي يمكنهم لتوليد الأفكار من خلال اجتماعات ولقاءات تقوم على المصارحة بين أعضاء المنظمة بما يساعد في الحصول على مقترحات التطوير.

ويعرف الباحثين للإدارة على المكشوف بأنها الاتصالات المستمرة بين أربعة أبعاد وهى درجة تمكين الموظفين ومشاركتهم، نوع المعلومات التي يتم مشاركتها ، نظم المخاطر/ المكافات أو التحفيز، جدول الأعمال.

obm

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الرأسي العلوي يصف درجة التمكين في مختلف القرارات التي تتم داخل المؤسسة. وهذا يتراوح من مشاركة الأفراد في صناعة القرارات إلى التعاون القائم على جهود الفريق

المحور الأفقي إلى اليمين يوضح نوع المعلومات المطلوب مشاركتها لتحقيق الجودة والكفاءة، والمعرفة بالقرارات. وهذا يتراوح من معلومات محددة ومرتبطة بأحد الأعمال المحددة إلى بيانات المؤسسة التي لا يفصح عنها للعامة.

يحدد المحور الأفقي لليسار قياس النتائج المهمة مثل تحقيق أهداف الأعمال . وجدول هذه الأعمال يقيم مدى تحقيق الأهداف التي تم تحديدها مسبقا والتي تتراوح من أهداف الفراد إلى أهداف المؤسسة.

يوضح المحور الرأسي الأسفل نظام الحوافز التي تتضمن المكافأة على المخاطر والمشاركة في الأرباح.

في النظرية كلما زاد مشاركة المعلومات في المؤسسة سوف تسمح للموظفين أكثر اندماجا في الأعمال صناعة القرار بشكل جيد.

ومن أفكار الكتاب هو أن تتعلم القواعد وتلعب كفريق، و يتساءل لماذا نعلم الناس الحصول على المال ويجيب لكي نقلل الفجوة الكبيرة في الاعمال الأمريكية، الفجوة بين الإدارة والعمال و افضل وأكفاء طريقة لإدارة الأعمال أن تعطي كل واحد الحق في إدارة الشركة والمشاركة في النتائج المالية سواء إيجابية أو سلبية

وأكد جاك استاك على عاملين مهمين في الأعمال وهما توليد النقدية والحصول المال، والبداية من خلال الحصول على سلسلة من النجاحات والمكاسب الصغيرة, وعلى كل شخص يحدد لنفسه في من هدفين إلى ثلاثة، و علم الناس سوق أهدافك ومنتجاتك لرسم الصورة الكبيرة للمؤسسة

كلما زادت معرفة الناس عن المؤسسة كلما زاد تحسن أداء المؤسسة.

التواصل مع الموظفين من خلال الأرقام لأن الأرقام هي لغة الأعمال، الموظفين يجب أن يتحدثون اللغة لكى يفهموا وينجحوا وهذه أفضل طريقة لجعل الموظفين يركزون على أهم القضايا الرئيسية التي تواجه المؤسسة.

كيف تكون مدير يدير على المكشوف؟، إبداء بقائمة الدخل ، حدد الفئات التي تحتاج إلى مزيد من التركيز، قسم هذه الفئات إلى عناصر يمكن السيطرة عليها، استخدم قائمة الدخل لكي تعلم الناس بالموازنة.

الهدف وهو جعل الناس يحددون أرقام لفهم هذه الأرقام، الأرقام المهمة والمعايير والمستهدف تجعلك متأكد أن الجميع يلعب نفس اللعبة ، قلب خطة الأعمال هو الخطة السنوية حيث تحدد ما سيتم تنفيذ وإنجازه شهرا بشهر.

المستندات الرئيسة في اللعبة هي، قائمة الدخل، الميزانية، خطة التسويق والمبيعات ، خطة التعويضات ، الاتصالات من واحدة من اهم التحديات الصعبة التي تواجه الأعمال.

 

 

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On