لقائي مع دكتور روبرت كابلن مؤسس بطاقات الأداء المتوازن

لقائي مع دكتور روبرت كابلن مؤسس بطاقات الأداء المتوازن

Balanced Scorecard

في لقاء لنا مع دكتور روبرت كابلن مؤسس بطاقات الأداء المتوازن  تناول اللقاء مجموعة من التساؤلات حول بطاقات الأداء المتوازن وتطبيقاتها والجديد في هذا المجال، تناول اللقاء  مجموعة من التساؤلات وجهت للدكتور كابلن منها  السئلة والموضوعات التالية

سؤال حول متطلبات نجاح الاستراتيجية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن ، كانت الإجابة لنجاح بطاقات الأداء المتوازن في المنظمات يجب أن تكون هناك خريطة استراتيجية للمؤسسة تتضمن الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة ككل ثم تقوم كل إدارة او جهة فرعية بعمل  خرائط استراتيجية فرعية منبثقة من الخريطة الاستراتيجية الأساسية.

وحول التحسن الذي حققته تطبيق بطاقات الأداء المتوازن في بعض المجالات وضح من خلال تناول بعض الحالات التي طبقت بطاقات الأداء المتوازن وكيف انها  أحدثت تحسينا في مجال رضا الجمهور وفي المجال الأمني وفي زيادة الربحية للمنظمات التي طبقت المنهجية.

وسؤال حول أنه على الرغم من هناك نوعيات من المؤسسات ذات طبيعة الخاصة مثل المؤسسات الأمنية التي تضع استراتيجيات وتبدا في تطبيقها ولكن نتيجة التغيرات في البيئة الخارجية يجعلها تعدل كثيرا في أهداف وتضيف أهداف تتعامل مع الطوارئ ، كيف يمكن التعامل مع هذه الحالات، كانت إجابة كابلن هى أن المراجعة الاستراتيجية للخطة تكون على فترات قريبة وليس على فترات طويلة كما هو معرف أن المنظمات تعتمد على مراجعة الاستراتيجية في منتصف المدة

وحول هل يمكن تطبيق بطاقات الأداء المتوازن على جزء المؤسسة ، قال أنه يمكن تطبيقة على  وحدة داخل المؤسسة ثم تعميمة على المؤسسة ككل.

أيضا كان هناك سؤال حول هل يمكن الاستغناء عن المحور المالي في بطاقات الأداء المتوازن في حالة تطبيقها في المؤسسات الحكومية ، وكانت الإجابة أن المحور المالي يظل كما موجودا في البطاقة لأنه احد الركائز الأسياسية في البطاقة ولكنه لن يكون في قمة بطاقات الأداء المتوازن ولكن التركيز سيكون على الجمهور. .

أيضا كان هناك سؤال حول قيام البعض بإضافة محاور أخرى غير المحاور الأربعة ومدى موافقته على ذلك قال أنه يوافق على ذلك وليس فيه ما يعرقل تطبيق بطاقات الأداء المتوازن.

سؤال حول عدد المؤشرات التي يفضل استخدامها في المؤسسة كانت الإجابة يفضل أن تكون في حدود 25 مؤشرا في الخريطة الاستراتيجية الرئيسية.

وحول الجديد في بطاقات الأداء المتوازن قال أن هناك كتاب سيصدره قريبا يتناول كيفية  مشاركة الخرائط الاستراتيجية وترابطها بين أجهزة المنظمة بالإضافة إلى تحليل وإدارة المخاطر

 


kaplan & dr abdokaplan and dr abdo

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On