مقدمة في بطاقات الأداء المتوازن Balanced Scorecard introduction

مقدمة في بطاقات الأداء المتوازن Balanced Scorecard introduction

delivered by Robert Kaplan

بطاقات الأداء المتوازن آشهى الأكثر إنتشارا وإستخداما من قبل المهتمين بالقياس وإدارة الاستراتجية في كافة القطاعات في مجال الأعمال القطاع الخاص والقطاع الحكومي والقطاع غير الربحي وفر المؤسسات العسكرية وغيرها، وقد حقق هذا النظام الكثير منا لنتائج كما واجهت الكثير من المؤسسات الفشل في عملية التطبيق نظرا لعدم قدرة المنظمة على تغيير الثقافة التي تتلائم مع فكرة هذا النظام، والذي تطلب أن يكون هناك من يدركون هذا النظام وأبعاده وأهمية تطبيقة وكيف يعملون معا نحو أهداف المؤسسة من خلال مجموعة من الأهداف والمعايير والمؤشرات التي تحقق رؤية ورسال المؤسسة.

وفي هذا المرفق أربعة راوط تعطي فكرة سريعة عن بطاقاتا لأداء المتوازن ودورها في تحقيق الإتصال في المؤسسة ودورها في إدارة تكلفة النشاط أيضا تطبيقها في المنظمات غير الربحية، أيضا بطاقات الأداء المتوازن وتحسين القيادة

هذه الفيديوهات يقدمها روبرت كابلن أحد مؤسسي بطاقات الأداء المتوازن

للوصول إلى الروابط إضغط هنا

11

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On