إدارة إستمرارية الأعمال Business Continuity Management (BCM)

ديمومة الأعمال Business Continuity

Business Continuity (BC)ما المقصود بديمومة م إستمرارية الأعمال؟

هو غالبا الحس السليم أو الرضا العام just common sense عن وهو تحمل مسئولية العمل وتجعلك جعلك قادرا على البقاء مهما كانت المتغيرات التي تواجههك، فهو عبارة عن الهدوء والاستمرار رغم العقبات keeping calm and carrying on.

واستمرارية الأعمال أو ديمومة الأعمال هى بناء وتحسين عملك وجعله قادرا على الصمود Resilience. وتحديد منتجاتك وخدماتك الرئيسية وأهم الأنشطة الضرورية التي تعززها ، ثم تحليل ذلك ، ووضع الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها تمكينك من الاستمرار في العمليات . واستمرارية الأعمال تمكنك من التعافي بسرعة وفعالية مع أى اضطرابات او مواجهات مهما كان سببها أو حجمها. فهى توفر لك إطار عمل قوي يمكن أن يساعدك وتعتمد عليه وقت الطوارىء والأزمات ويوفر لك الأمن والاستقرار. في الحقيقة تبنى BC في الأعمال ثبت أنه يحقق فوائد جيدة.

ويعرف استمرارية الأعمال بأنه قدرة المنظمة على الاستمرار في توصيل منتجات أو خدمات بمستويات مقبولة ومحددة سابقا مهما كانت التحديات.

وإدارة استمرارية الأعمال Business Continuity Management (BCM) تعرف بأنها الإدارة الشاملة لتحديد التهديدات المحتملة على المنظمة وتأثيرها على العمليات والأثار الناتجة عن هذه التهديدات. وفي حالة حدوث هذه التهديدات فإن إدارة استمرارية الأعمال تمكن المنظمة من بناء الصمود التنظيمي للاستجابة الفعالة التي تعمل على حماية مصالح اصحاب المصلحة الرئيسيين والسمعة والعلامات التجارية وأنشطة تحقيق القيمة .

دورة حياة استمرارية الأعمال توضح مراحل الأنشطة التي تتحرك فيها المنظمة وتكرارها لتحقيق وتحسين هدف المنظمة وقدرتها على الصمود. وتشير المراحل إلى الممارسات العملية التي صنعت الإدارة والممارسات الفنية. وتتكون المراحل من التحليل ثم التصميم ثم التنفيذ ، الفعالية والإستمرارية

Source : www.Business Continuity.com

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

مزيدا من المعلومات هذه الروابط

http://www.bsigroup.com/ar-AE/----ISO-22301-/
http://www.bcmpedia.org/wiki/Business_Continuity_Management_BCM_Glossary/ar

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On