العناصر السبعة للمؤسسة المتميزة والمدير المتميز

العناصر السبعة للمؤسسة  المتميزة والمدير المتميز

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

 drabdo68@yahoo.com

الأول: أن يكون لديها إنجازحقيقي ملموس يعكس دورها الحقيقd في المجال الذي تعمل به

الثاني: أن يتحدث عنها الاخرون وعن إنجازاتها الفعلية وأعمالها التي تمثل إضافة حقيقية للمجتمع.

الثالث: لديها رؤية واضحة وأهداف تريد أن تحققها في المستقبل تخدم فروعها أو الإدارات التابعة لها وتخدم الجهات الأخرى في المجتمع.

الرابع: تسفاد من طاقات العنصر البشري الموجود بها وأن تركز على التوظيف الصحيح له وتعمل بمقولة أندرو كارنيجي رجال الأعمال الأمريكي " المدير الذكي هو من يختار من يعملون معه أذكى منه".

الخامس: وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتوظيف كالفاءات وليس التعيين من أجل إستكمال العدد.

السادس: التقييم والمتابعة المستمرة  والتركيز على تحقيق العمل الرئيسي للمؤسسة ( Core Business) أى ما تقوم به المؤسسة.

السابع: إعداد تقارير تعكس الإنتاج الحقيقي للمؤسسة والإضافة الحقيقية التي اضافتها الإدارة.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On