خمس نصائح لتخطيط المشروع 5Tips For Planning Your Project

خمس نصائح لتخطيط المشروع

5 Tips For Planning Your Project

 

إذا  كان لديك مشروع جديد من أين ستبدأ ؟ سؤال صعب يواجه أصحاب المشروعات وخاصة في الأيام أو الأسابيع الأولى من بداية التفكير في  المشروع. هنا بعض النصائح يجب أخذها في الاعتبار.

دعنا نبدأ....

النصيحة الأولى:  كون فريقك Establish your team

لا يمكنك إدارة المشروع بنفسك،  ومن هنا عليك البحث  عن من سيساعدونك في المشروع.  راعي المشروع قد يكون لديه بعض الأفكار  عن الفريق، حاول أن تعرفهم وتعرف أدوارهم  التي سيقومون بها  في المشروع  وهذا سوف يجعلك تخطط أعباء عمل المشروع بكفاءة. إنه من المهم  أن تلتقي بفريق العمل بسرعة وتناقش معهم المشروع وأهدافه بأقصى سرعة ممكنة.

 

النصيحة الثانية: حدد قائمة المهام Create a task list

عندما يبدو كل شيء واضحا   فإن افضل  بداية هو أن تكتب  ما الذي تريد أن تفعله.  أعمل مع فريق عملك الجديد  لتحديد المهام المطلوبة  لتنفيذ المشروع. لأنهم الخبراء في هذا الموضوع  ، لا تفعل ذلك بمفردك  استخدم معارفهم  لكي تبني قائمة شاملة بالمهام. وهناك بعض النماذج المعدة التي تساهم في تحقيق ذلك وتوفر الوقت  وتعمل على مشاركة المهام مع الآخرين بسهولة بدون أن تحتاج إلى التواصل من خلال الإيميل  وهذه النماذج موجودة في  ProjectManager.com.

 

النصيحة الثالثة: وضع  جدول المشروع Produce a project schedule

الآن ضع كل المهام التي حددتها للمشروع  في جدول.  وهذا يعنى أن تضيف المواعيد لكل المهام ، وبالتالي يمكن معرفة الترتيب والتسلسل الذي ستتم به المهام. يمكنك أيضا ان تحدد الارتباطات بينها.  هذه الروابط بين المهام تساعد في تحديد ما هو المطلوب تنفيذه اولا وإذا كنت غير متأكد من ترتيب المهام شارك فريق في مناقشة هذا الموضوع.  فهم لديهم الخبرة  نتيجة قيامهم بأعمال مشابهة من قبل ، فسيكون لديهم القدرة على  تحديد ما هى المهام التي يجب أن تنفذ ومتى. يجب إضافة المواد والاحتياجات بجانبها  لتحديد مسئولية كل فرد، ويمكنك استخدام خرائط جانت  Gantt charts فهى تساعدك في تحديد هذه الأشياء في اشكال بيانية .

 

النصيحة الرابعة: تحديد  التواريخ والأحداث المهمة Ensure you have milestones

حدد مواعيد ثابتة  لنهاية المشروع، استخدم علامات أو أحداث  سوف تحدث  في تواريخ محددة وحددها بأشكال معينة على خريطة جانت.  وسوف تظهر على الجدول  وستكون مفيدة في  توضيح مدى تقدمك في تنفيذ المشروع. على الأقل حدد نقطة واحدة شهريا فهى توضح لك حدثا كبيرا شهريا في المشروع.

 

النصيحة الخامسة: حدد التقدم المتحقق في المشروع Work out how to monitor progress

أخيرا، فكر كيف تتابع التقدم في المشروع من الآن، حدد مع الفريق بعد تحديد الجدول كيف سيتم متابعة التنفيذ ، وذلك سوف يكون سهلا عندما تستخدم برامج إلكترونية  تساعد في المتابعة وإعداد التقارير.  لو أنك قلقلا من تحديث المتابعة بشكل دوري مع الفرق  ضع تنبيه في  أجندة المتابعة  يذكرك بالتواصل المستمر مع الجميع.

 

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

المصدر: ProjectManager.com

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On