التعليم الإبتدائي: جودة شاملة ورؤية جديدة … إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

التعليم الإبتدائي: جودة شاملة ورؤية جديدة

 

إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

الدكتور / رياض رشاد البنا

 

المؤتمر التربوي العشرون

20-21 يناير 2006

 

الهدف الرئيسي للجودة الشاملة للعملية التعليمية هو إرضاء الزبون الداخلي المتمثل بالطالب والمعلم والخارجي المتمثل بأولياء المور والمجتمع وسوق العمل بالتحسين المستمر للعمليات التربوية.

وحيث ان الجودة الشاملة عملية استراتيجية إدارية تركز على مجموعة من القيم  وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي تتمكن في اطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية  في مختلف مستويات  التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق الجودة  والتحسين المستمر للمؤسسة لذلك فإن ما تطرحه  هذه الورقة  هو لكل مرحلة تعليمية  وبنفس الوقت لجميع المراحل، إذا الجودة الشاملة  هى واحدة للعملية التعليمية ككل.

إن نشر الثقافة التنظيمية للجودة الشاملة  وفلسفتها في المرحلة الابتدائية بتغيير القيم والسلوك السائد وتغيير النمط الإداري  إلى الإدارة التشاركية ستكون المرحلة الابتدائية مفتاح ومدخل اساسي وطبيعي لتحسين ورفع جودة العملية التربوية  في كافة مراحلها  تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة.

 

 البحث: إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On