التعليم الإبتدائي: جودة شاملة ورؤية جديدة … إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

التعليم الإبتدائي: جودة شاملة ورؤية جديدة

 

إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

الدكتور / رياض رشاد البنا

 

المؤتمر التربوي العشرون

20-21 يناير 2006

 

الهدف الرئيسي للجودة الشاملة للعملية التعليمية هو إرضاء الزبون الداخلي المتمثل بالطالب والمعلم والخارجي المتمثل بأولياء المور والمجتمع وسوق العمل بالتحسين المستمر للعمليات التربوية.

وحيث ان الجودة الشاملة عملية استراتيجية إدارية تركز على مجموعة من القيم  وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي تتمكن في اطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية  في مختلف مستويات  التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق الجودة  والتحسين المستمر للمؤسسة لذلك فإن ما تطرحه  هذه الورقة  هو لكل مرحلة تعليمية  وبنفس الوقت لجميع المراحل، إذا الجودة الشاملة  هى واحدة للعملية التعليمية ككل.

إن نشر الثقافة التنظيمية للجودة الشاملة  وفلسفتها في المرحلة الابتدائية بتغيير القيم والسلوك السائد وتغيير النمط الإداري  إلى الإدارة التشاركية ستكون المرحلة الابتدائية مفتاح ومدخل اساسي وطبيعي لتحسين ورفع جودة العملية التربوية  في كافة مراحلها  تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة.

 

 البحث: إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On