العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية /دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى

العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية /دراسة ميدانية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى

             

د.أكرم احمد الطويل                                         رغيد إبراهيم إسماعيل

       أستاذ مساعد/ قسم الإدارة الصناعية                      مُدرس مساعد /قسم الإدارة الصناعية

     جامعة الموصل/كلية الإدارة والاقتصاد                      جامعة الموصل/كلية الإدارة والاقتصاد

E-mail:ragheedibrahimee@yahoo.co.uk                       E-mail:akramahmadaltaweel@yahoo.co.uk

المُستخلص

     يسعى البحث إلى تحديد العلاقة(علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى،إن اهتمام الإدارة العليا للشركة الصناعية بأنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية يُسهم في إمكانية تقديمها لشيء متفرد يمكن من خلالهُ للشركة الفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثم تحقيق النجاح والبقاء والنمو في عالم الأعمال.ونظراً لعدم وجود دراسة تناولت العلاقة بين هذهِ المُتغيرات في محافظة نينوى بعامة وفي جامعة الموصل بخاصة،فقد سعى الباحثان إلى تضمين بحثهم الحالي هذه المتغيرات ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة بينهما.

وبشكل عام يحاول البحث الإجابة على التساؤلات الآتية:

.1هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأنواع الإبداع التقني ؟

.2هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد البحث عن مفهوم وأبعاد الميزة   التنافسية ؟

.3ماطبيعة العلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث ؟

وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:

-  وجود علاقة ارتباط معنوية بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث.

-  وجود تأثير معنوي لأنواع الإبداع التقني في أبعاد الميزة التنافسية في الشركات قيد البحث.

واعتماداً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد قُدمت عَدد من المُقترحات المُنسجمة مع هذهِ الاستنتاجات.

The Relationship Between the Types of Technical Innovation, and The Dimensions of the Competitive Advantage /  An Empirical  Study In  Selected Groups From Industrial Companies / Ninevah

Abstract
    Discussion Seeks to Determine the Relationship (Correlation Relationship and Effect  ) Between the Types of Technical and Creative Dimensions of Competitive Advantage in selected industrial enterprises in the province of Nineveh, The interest of the company's senior Management Types of Industrial Innovation and Technical Dimensions of Competitive Advantage Contribute to the Feasibility of Something unique by which the company win On the other Rivals and thus Achieve Success, Survival and growth in the business world, and the limited studies on the relationship between these variables, particularly in the Iraqi environment, the researchers sought to present their research to include such variables within the framework of holistic attempt to study the relationship between them. In general, try to research the answer to the following questions:

1. Is there a clear vision of the managers in companies under discussion on the concept and the Types of Technical Innovation?

2. Is there a clear vision of the managers in companies under discussion on the concept and the dimensions of competitive advantage?

3. What is the nature of the Relationship (Correlation Relationship and Effect) Between the types of Technical Innovation, and the Dimensions of The Competitive Advantage of companies in question?

The Reaches the following findings:

-There is a Significant Correlation Relationship between Types of Technical Innovation and the Dimensions of the Competitive Advantage in Companies under Research?

-There is a Significant Effect for The Types of Technolical Innovation in dimensions of Competitive Advantage in Companies under Research?

Depending on these conclusions, which the study reached, a number of recommendations were presented with these conclusions.

المُقدمة

يُمثل هذا البحث مُحاولة لتحديد العلاقة (علاقة الارتباط والتأثير) بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مَجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في مُحافظة نينوى.إن الأسواق العالمية تَشهد اليوم مُنافسة حَادة بين الشركات بِعامة والصناعية بِخاصة،إذ إنها في سباق مُستمر للوقوف في وجه المُنافسة للمُحافظة على الزبائن الَحاليين وجَذب زَبائن جُدد من خلال حصولها على الميزة التنافسية.وعند استطلاع بعض الأدبيات في مجالات إدارة الإنتاج والعَمليات وإدارة التقانة وغيرها وجَدنا بان الإبداع التقني (كإبداع المنتج وإبداع العملية) يَعد من العوامل الأساسية التي تُساعد الشركة في حصولها على الميزة التنافسية.وتأتي هذهِ الميزة من خلال زيادة قيمة المُنتج         (اتجاه  الزبون)ومثال ذلك الاستجابة السريعة لطلبات الزبون أو الجودة العالية للمُنتج والتي تُعطي الشركة الصناعية ميزة تَنافسية.ونظراً لعدم دراسة تناولت العلاقة بين هذهِ المُتغيرات في محافظة نينوى بِعامة وفي جامعة الموصل بِخاصة وجدنا من المُناسب دراسة العلاقة بين أنواع الإبداع التقني وأبعاد الميزة التنافسية في مجموعة مُختارة من الشركات الصناعية في مُحافظة نينوى.وقد تَضمن البحث أربعة مَباحث،خُصص الأول لمنهجية البحث،بينما تناول الثاني الجانب النظري،فيما افرد المبحث الثالث للجانب الميداني،وتَضمن المبحث الرابع الاستنتاجات والمُقترحات.وسنتناول هذهِ المَباحث تِباعاً.

 

البحث كاملا: الإبداع والميزة التنافسية

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On