خمس خطوات لتبدأ مشروعك 5Tips For Starting Your Projects

5Tips For Starting Your Projects

خمس خطوات لتبدأ مشروعك

 

عندما تبدأ مشروع جديد  غالبا تكون في حيرة. فكل  إنسان  يريد أن يحدد الأولويات  ويحدد الأعمال التي يجب يبدأ بها، الأمو لا تكون صعبة إذا اتبعت النصائح التالية.

 

النصيحة الأولى:  حدد  ميثاق المشروع   Develop the Project Charter

ميثاق المشروع هو مستند  يتضمن  معلومات عالية المستوى عن  المشروع تتضمن نقاط البدء والانتهاء  ورؤية عامة عن الموازنة  والأهداف التي يحققها المشروع.  وأنت  كمدير للمشروع سوف يكون لك دورا رئيسيا في  تحديد هذه الوثيقة، ولكن  يجب أن تكون هذه الوثيقة  مملوكة  لراعي المشروع  وهو الذي سوف  يتحمل المسئولية  عن المشروع ككل، ويفضل أن تكون عملية إعداد وثيقة المشروع بالتعاون والمشاركة بينك وبين راعي المشروع حتى يكون هناك فهما مشتركا عما سوف يتم القيام به.

 

النصيحة الثانية: تحديد أصحاب المصلحة  Identify Stakeholders

وهم المستفيدون من مشروعك. وتعتبر المرحلة التمهيدية والتحضرية للمشروع هى الوقت المناسب لتحديد كل واحد  له تأثير على مشروعك أو سوف يستفيد منه، أو سيؤثر في عمل المشروع. وميثاق المشروع يوفر لك  نقطة بداية  تساعدك في أى  مناطق الأعمال  يمكن أن تتأثر بمشروعك الجديد.  يمكنك أيضا ان تتحدث إلى راعي المشروع  لكي تتأكد  أنك لن تفقد أى  احد.

النصيحة الثالثة: اختار فريق المشروع  Select the Project Team

الشيء الذي يجب عليك  أن تقوم به لكى يكون لديك فريق متميز للعمل معك  هو التركيز على المهارات  التي تحتاجها لكى تكون قادرا على  تنفيذ مختلف مهام المشروع.  تحتاج معظم المشروعات مهارات متنوعة  من خلال  أفراد لديهم خبرات.  وإذا لم تكن تعرف كيف تبدأ في اختيار الأعضاء المناسبين للفريق  يمكنك سؤال مدراء المشاريع  الأخرين  للحصول على النصيحة  حول من يصلح للعمل معك في المشروع

النصيحة الرابعة: راجع  فوائد العمل  Check the Business Benefits

هناك سؤال يجب عليك أن تسأله لنفسك لماذا يتم تنفيذ هذا المشروع؟  إنه من المهم أن تفهم  الفوائد والأسباب من وراء هذا المشروع ، وما هى النتائج المتوقعة من المشروع، يجب عليك أن  تتحدث مع راعي المشروع  لو أنك غير متأكد.  فمعرفة فوائد المشروع واسباب البدء به يساعدك في فهم  صياغة استراتيجية وخطط عمل المشروع

النصيحة الخامسة:  استعد و أبد العمل  Get started!
الآن تم الانتهاء من مرحلة التجهيز،  يمكنك بدء العمل مع فريقك  وتحديد جدول العمل ، وتحديد قائمة  المهام  التي سوف تحتاجها  لأداء العمل في المشروع. ثم حدد تواريخ البداية والنهاية لكل نشاط  في الجدول.  ويمكنك  تخصيص  المهام لكل فرد في المشروع  وتوجيه تعليماتك لكل فرد ببداية العمل في المشروع ، تذكر لكي تبدأ عمليات مشروعك  يجب ان تأخذ في الاعتبار عمليات المتابعة  والتقييم  للمشروع  لأنها تجعلك مطلعا  على المشروع والعمل به طوال الوقت.

وتذكر أن وضوح الأدوار والواجبات والمسئوليات في المشروع تجعلك تبدأ مشروعك  بكفاءة عالية

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

المصدر

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On