# مبادئ الأخوان رايت في حل المشكلات#

مبادئ الأخوان رايت في حل المشكلات

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الاستراتيجي  وقياس الأداء المؤسسي

drbdo68@yahoo.com

 

 

الإخوان رايت هما أول من وضع أسس  علم الطيران في العالم ،  ومن خلال تجارب وأبحاث استمرت لعدة سنوات  توصلا لصناعة الطائرة ، التي كان ومازال لها اثر كبير في العصر الحالي.

ومن تجارب الأخوان رايت يمكن تحديد المبادئ الثمانية التي من خلالها وصولا لهذا الإنجاز العظيم.

 

المبدأ الأول: الإيمان بتحقيق الهدف

 كان الحلم لديهم كيف يمكن لشيء اثقل من الهواء ان يطير ؟  ومن هنا  كان أحدهم يصف نفسة انه مريض بالطيران وكان لديهم إصرارا على تحقيق هذا الهدف مهما كلفه من مال أو حتى حياته. فالإيمان بالهدف هو الخطوة الأولى والأساسية لضمان تحقيقه.

 

المبدأ الثاني: وضوح الهدف

شرط اساسي ان يكون الهدف واضحا، فعدم وضوح الهدف معناه  عدم القدرة على رؤية المستقبل ورؤية ما يريد.  ووضوح الهدف يمكن من فهم فكر الاختلاف والعمل على وجود نقاط مشتركة  تساعد في تطويره حتى يتحقق. وهذا ما كان يعتمد عليه الأخوان رايت حيث كانا دائما يتناقشان ويختلفان في وجهات النظر ولكن إيمانهم بالهدف ووضوحه كان يجعل هناك أرضية مشتركة ونقاط اتفاق.

 

المبدأ الثالث: التكامل في حل المشكلات

تحديد المشكلة هو نصف الحل، كان الأخوان رايت لا يركزون على النقاط الفرعية وظواهر المشكلة ، ولكن كانت دراساتهم مركزة على تحديد الأسباب الحقيقية للمشكلة، حتى يمكن وضع الحلول التي تساعد في عدم حدوث المشكلة مرة آخرى.

 

المبدأ الرابع: المرونة

المرونه كانت من سمات العمل الرئيسية في عمل الأخوان رايت ، فكانوا يبحثون كل التجارب السابقة في الطيران أو المتعلقة به وكانوا يقومون بتعديلها  بما يتناسب مع تجاربهم، وكان لديهم قدرة كبيرة على تقبل النقد ووجهات النظر ، ويبحثون عن الأخطاء التي حدثت واسبابها حتى لا تحدث مرة أخرى؟  

 

المبدأ الخامس: الإصرار

افصرار من اهم نقاط نجاح الاخوان رايت. فقد كانوا في كل مرة يجربون فيها محاولة الطيران يرفعون الطائرة فوق التل  وكانت ثقيلة  الوزن وحدث هذا آلاف المرات ، ويرجع هذا إلى إصرارهم على تحقيق الهدف .

 

المبدأ السادس: العمل بروح الفريق

كانوا يعملون معا كفريق ، ويقول والدهم عنهم أنا لا أستطيع أن اقول من عمل اكثر من الآخر، ولكن يمكنني القول أن احدهم  مهندس وعالم والأخر ميكانيكي وصانع.

 

المبدأ السابع: مواجهة المخاطر

عند تحديد الهدف وبعد عمل جميع الاستعدادات يجب أن  تتوقع أن هناك مخاطر ومشكلات يمكن أن تحدث فكانوا دائما على استعداد لها ، رغم الأبحاث والدراسات التي يقومون بها .

 

المبدأ الثامن: التعلم مدى الحياة

شهادات الأخوان  رايت العلمية هى  الثانوية العامة  ولكن حبهم للقراءة في شتى المجالات  جعلهم ينجحون، فكانوا يقرأون في الفيزياء والرياح  وغيرها من العلوم المرتبطة بعلم الطيران وليس الطيران فقط حتى تكون لهم رؤية واضحة حول هدفهم . وكانوا دائما يعملون على التعلم من أخطاء الاخرين،  وهناك حكمة تقول  تعلم من افكار الأخرين لأنك لن تعيش من العمر ما يكيفك لتخطئها كلها .

 

فمن الضروري أن يكون الهدف محددا وواضحا وهناك إيمان به وإصرار على تنفيذه

 

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On