نموذج (T) للتدريب Coaching Model: {T} – Model

نموذج (T) للتدريب

Coaching Model: {T} – Model

Posted by icoachacademy

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

مشروع (T) هو نموذج للتدريب  و إحداث التغيير.

له بعدين :

البعد الأول: T Plane  الطائرة

وهو يصف الفضاء  والعناصر  التي تجعل عملية التغيير ( التغيير التحويلي)  ممكنة الحدوث

 

البعد الثاني:  T Process العمليات

وهو يصف  العلمية التي يمر من خلالها المتدربين إلى رحلة التحويل.

 

خلفية:

في بناء عمليات  نموذج  التدريب (T) ، سوف تنطلق من خلال رحلتي التحويلية  وانعكاسات  ممارساتي الفعلية في التدريب. فقد كان من المهم   أن النموذج يعكس  من أنا  والأعمال التي قمت بها  والتي سوف أفعلها مع عملائي.

الخطوط العريضة في T Process هى العناصر التي ساعدتني في  بدء واستمرارية العلميات التحويلية. فقد استثمرت وضوح شخصيتي  والتي ساعدتني التعامل مع الكثير من القضايا .  فالرغبة والمساءلة  هى سر النجاح  في أي رحلة ، وبمجرد أن تريدها  يمكن الحصول عليها . انا ايضا مخطط  ومنفذ للخطط وهذا ساعدني في تسهيل رحلتي.  وخلال رحلتي  لم أكن وحيدا  وأثناء تدريبي  أدركت  أن الناس تحتاج إلى  أن تعرف  أنها ليست وحدها.  وهناك ناس وأفراد في  يحتاجون إلى من يدعمهم في حياتهم في هذه الرحلة . وهم يعرفون أن هذا  يمنحهم  كثيرا من الأمل والتمكين.

وبالنسبة لمحور T Process فهي تقوم على أساس رؤية القديس St. Ignatius وتمرينات Loyola الروحية.  في رحلتي كانت  الصلاة والتوجه الروحي  والخلوه هى المفتاح في رحلتي للتحول .

 

البعد: T Plane

بعد الطائرة هو المجال الذي يحدث في التحول

وهناك عنصرين  يساعدان في حدوث التحول:

محور (Y) من أين ينطلق التغيير

محو (X) أين يحدث التغيير  

 

محور (Y)  يتعلق بالمتدرب

قبل حدوث اى تغيير  يجب ان يكون هناك وضوح في الشخصية  ورغبة ومساءلة .

يبدأ المتدربين بفهم أنفسهم  وحياتهم ويقيمون ذلك  ويحددون الجوانب التي تحتاج إلى تغيير . وبعد إدراك هذه   يبحثون عن دعم . وهذه الحالة هى التي تصنع المدرب. عملية وضوح الشخصية  لا تنتهي هنا.  فمن خلال عملية التدريب  فإن المتدرب سوف يكتشف  المزيد والمزيد  ويستخدم هذه المعلومات  في رحلته في التحول.

 

المتدربون يتسلحون بالمعرفة  التي تمكنهم من معرفة من هم  واين هم  وماذا يريدون أن يحدث في حياتهم والرغبة الموجودة لديهم لتحقيق ذلك . ومع استمرارية الرغبة في المساءلة  في رحلتهم للتحول  وفي ظل وجود هذه الرغبة  يتحقق الهدف من رحلة التحول   .   

 

محو (X) أين يحدث التغيير  

بعد التفكير  والوضوح والرغبة  والمساءلة يمكن للمرأ أن يسير قدما  وأن يحدث تغيير. فمن من اجل ان يحقق المتدرب خطوة  قوية في إحداث التحول في حياته  يجب أن يكون لديه خطة عمل وقوة داعمة.

فخطة العمل تمده   بثبات التوجه،  من أين  يبدأ وكيف يصل إلى هدفه . وما هى الخطوات  التي يحتاجها المتدرب  لإحداث التغيير

والقوة الداعمة هى تقديم الدعم الضروري للمتدرب  في حياته اليومية. وتعتبر  مصادر القوة  التي تمكن المتدرب  من مواجهة المعوقات.

 

 

البعد The {T} Process عمليات التوجيه

العمليات في هذا المحور بسيطة  وتسير في  شكل دائرة. والأسهم الموجودة من الممكن أن تتعدى خطوات إلى الأمام   أو تنتقل إلى الخطوة الثانية  أو ترجع للخلف  أو تنتقل للأمام خطوتين، كل هذا يعتمد علي  أين موقع المتدرب  والأساس الذي ستسير عليه العملية . ويحدد بعد العمليات التصورات الرئيسية  للعمليات ويوفر  إطارا عاما  ولكن لا يضع حدودا لها.

  • الرغبة في الحرية/ التغيير Desire for Freedom / Change

في أي تغيير يحدث لابد أن تكون هناك رغبة/ حرية

 

  •  التحرر من القضايا والمشكلات Healing from “Hang-Ups” / Issues / Pain

لكي يستمر في العمل قدما لابد من التحرر من القضايا  التي تعرقل التقدم.

 

  • الرغبة والإصرار Discernment of One’s Deepest Desires

لإحداث التغيير  يجب أولا أن تعرف  ما هو التغيير وأين أنت ذاهب. هذه الخطوة  تتعامل مع ترسيخ النية  وتحديد الاتجاه الذي يجب أن تأخذه. وبعد تحديد الرغبة والأهداف لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيقه.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On