نموذج النجمة منهج ديناميكي للتعليم والتعلم The Star Model: A Dynamic Approach to Teaching and Learning

 

The Star Model:

A Dynamic Approach to Teaching & learning

 

نموذج النجمة

منهج ديناميكي للتعليم والتعلم

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

 

 

يوضح نموذج  النجمة التواصل التفاعلي للمشاركين في التدريب والتوجيه.  ويعرف التفاعل أو  الدينامكية  بأنها القوة التي تحدث التغيير، ونحن نعتقد  أن  فعالية ( دينامكية)  الاتصال  والأهداف  والعمليات والموارد  والوقت  لها فعالية  في  دور كل مشارك  في نموذج النجمة للتدريب والتوجيه .

الطلاب Student  يتواصل الطلاب مع المعلم  و مع مدربي  نموذج النجمة للمحافظة على أهدافهم  لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني، وتعلم العمليات  يساعدهم في النجاح  والممارسة الفعالة  في استخدام الموارد  والوقت  لبناء  المهارات الفعالة التي تمكنهم من استكمال  المشروعات قصيرة وطويلة الأجل.

المعلمون Instructors  تحديد الأهداف لطلابهم ، وتوصيل الأهداف من خلال  النماذج والممارسة العملية   لكل من طلابهم  والمدربين والموجهين  من خلال الإستخدام الأمثل للموارد  والوقت  لإتقان  محتويات ومهارات البرنامج التدريبي.

 

المدربون coaches   استخدام مهارات  واستراتيجيات التسهيل  كعمليات تعليمية مناظرة لمساعدة الطلاب في التعلم وإدارة وقتهم  ومواردهم  لتحقيق النجاح في برامجهم الحالية وفي  عملهم في المستقبل.  هذا الأسلوب يشجع مدربي النجمة في تحسين  مهاراتهم الأكاديمية والمهنية  وتحقيق مزيدا من النجاح  في  مجالهم.

 

 الموجهون Mentors    يجتمعون أسبوعيا مع  المدربين لمراجعة جلسات النجمة  وتحديد احتياجات البرنامج  التي تحقق المساعدة الفعالة  في إدارة الوقت  والعمليات  واستخدام الموارد  ومراجعة الأهداف  قصيرة وطويلة الأجل للتطوير المهني.  وموجهى النجمة يلتقون  كل اسبوعين  مع منسقي النجمة  لتحسين  فهمهم  وخبراتهم  التفعالية  وإعطاء تغذيه عكسية  لأعضاء برنامج المدربين والموجهين.

 

مدير البرنامج  Manger   برنامج النجمة للتوجيه والتدريب يوفر إطار عمل  من خلال التدريب التفاعلي  في مهارات الاتصال الفعال  وتحديد الأهداف وتحقيقها، واستخدام التسهيلات  ودراسة العمليات  المرتبطة بالنجاح  في برنامج النجمة، وتطوير وتعظيم الموارد والاستغلال الأمثل لمهارات الوقت  في كل مراحل تطوير واستكمال المشروع. ويلتقي منسق التدريب وتوجيه النجمة  مع أعضاء الكلية والإداريين ، وموجهى النجمة  ومدربي النجمة  لتوصيل أهداف البرنامج  والعمليات  للمشاركة في زيادة الموارد  ووضع جدول لإنجاز المشروع في الوقت المناسب.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On