التوجيه والتدريب (2) Mentoring and Coaching

 التوجيه والتدريب (2) Mentoring and coaching

ترجمة د. عبدالرحيم محمد

لتدريب في العمل ( حالة دراسية )  Coaching in action (case study)

يعمل Nigel  في مركز اتصالات  ويحتاج إلى تحسين مهاراته الشخصية في التعامل مع العملاء. Robert  قائد فريق العمل رتب لـ Nigel  أن يتدرب على يد Alison وهو زميل لديه خبرة.

Alison تحدث إلى Nigel ليوضح له الإشكاليات الموجودة في سلوكه، Nigel  لديه الفرضة ليحدد هذا الجانب من القصة. Alison & Nigel اتفقا على معايير مقبولة يجب على Nigel أن يعمل على تحقيقها.  وقررا في وقت محدد  برنامج التدريب  لـ Nigel.  وسوف يعرض امثلة لأفضل  الممارسات خلال التدريب في العمل. Nigel سوف يكون قادرا  على مناقشة القضايا قبل وقوعها ويعمل من أجل إيجاد حلول علمية لها.

 وخلال برنامج  التدريب كانت هناك مراجعة منتظمة من Alison & Robert  على Nigel  للتأكد من مدى تحقيقه للتقدم المطلوب، وعند انتهاء البرنامج ستكون  هناك جلسة لتحديد إلى أي مدى حقق Nigel الأهداف وتقييم مدى نجاح البرنامج ككل.

دور Alison  في التدريب  تتضمن:

1-    أن يكون على استعداد أن يتحمل دوره في تدريب Nigel

2-   تحديد الأهداف وبرنامج التدريب  لـNigal.

3-   يكون مسئول عن التنفيذ العملي لخطة التدريب  على سبيل المثال تحديد أفضل الممارسات.

4-   المشاركة المستمرة  في المراجعة مع Nigel & Robert

5-   تقييم نجاح برنامج التدريب

نموذج GROW

نموذج GROW  هو (goals, reality, options, wrap up) ( الأهداف – الواقع – الخيارات – الانتهاء) هذه النموذج يوفر للمدرب مناقشة مع أكثر المعلمين خبرة . وبالنسبة للمعلمين من ذوي الخبرة الأقل تستغرق العملية وقتا طويلا وتكون أكثر تعقيدا. ويركز النموذج على مسئولية  تطوير المعلم كما يتبني المدرب منهجية أقل في التوجيه.  هذا النموذج  له أربعة مراحل واضحة.

أثناء الجزء الأول من الاجتماع  مع المدرب والمعني بالرعاية  يتم التركيز  على تحديد  ماذا يريدون بالتحديد أن ينجزونه.  هذه المرحلة  يتم فيها تحديد  التوقعات والأهداف.

مرحلة الواقع ، على الأقل 50% من الاجتماعات يجب أن تكون فيها وتركز على   الأسئلة الجيدة ومهارات الإنصات  وهذا يمكن  المدرب من تحديد القضايا التي تحتاج إلى معالجة.

 ومرحلة البدائل: بمجرد تحديد القضايا  يجب على المدرب أن يستمر  في طرح الأسئلة حتى يتعرف على جميع الخيارات المتاحة والخاصة بالمعني بالرعاية.

وفي مرحلة الانتهاء يجب تحديد كيفية التنفيذ.  هذه المرحلة الأخيرة ، يتم وصفها في بعض الحيان  يمكن وصفها " تأكيد إرادة العمل"  وهى عملية الاتفاق على  ما هى الأعمال المحددة  التي يتم اتخاذها لتحقيق احتياجات المعني بالرعاية.

نلتقي والجزء الثالث والأخير في التوجيه والتدريب

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On