8 أسئلة يجب طرحها عند تعيين الموظفين

8 Questions to Ask Before You Hire More Employees

8 أسئلة يجب طرحها عند تعيين الموظفين

مقدمة

إضافة موظفين جدد للمؤسسة  يعتبر خطوة كبيرة للمؤسسة  الصاعدة.  نعرض هنا 8 أسئلة  يجب أن  تكون قادرا  على الإجابة عنها  لكي تكون متأكدا  أن عملية التعيين تسير في الاتجاه الصحيح.

يجب أن تحافظ على أن يكون عدد الموظفين لديك معقول قدر الإمكان. لأن زيادة عدد الموظفين الذين تقوم بتوظيفهم يعني أن الأموال  المتوفرة لتغطية  مساهماتك أو التي  سوف تقوم بإعادة  استثماراتها في عملك ستكون قليلة. ومع ذلك تأجيل التعيين لفترة طويلة يؤثر على النمو  ويدمر العلاقات مع العملاء لأنك  تصبح غير قادرا  على المحافظة على العمل.

لا يستطيع أى أحد من خارج المؤسسة أن يخبرك متى توظف مزيدا من الموظفين، ولكى تعرف متى تزيد قوة العمل لديك يجب أن تسأل نفسك مجموعة  أسئلة اساسية عن شركتك وأين   تريدها أن تصل وماذا يحث بها الآن.

 

1-     ما هو نوع العمل الذي تريده؟

ليس كل واحد يريد عملا كبيرا. فالكثير من الناس يركز على الأعمال الصغيرة التي تتضمن  عدد محدد من  المستويات لأنها تحقق مكافآت أخرى غير المال.  لأنك عندما تبدأ عملا  سوف   تفرض عليك ضغوطا نتيجة هذا العمل  ، ولأنك سوف  تقضي   المزيد من الوقت  في العمليات  فأنت تحتاج إلى تفويض الكثير من الأمور.

أيضا سيكون لديك مجال لتوجيه المزيد من الأموال للتوسع ، وهذا ما يتطلب خفض بعض النفقات الخاصة بك  والتي تؤثر على مستوى معيشتك لبعض الوقت. والبعض يري أن هذا النوع من المقايضة مقبول بينما  البعض الآخر يرى أن هذا غير مقبول. ضع في اعتبارك ماذا تريد من عملك وهل في إمكانك التحمل لبعض الوقت    حتى تصل إلى ما تريد .

 

2-    هل يمكنك التحكم  في درجة نمو العمل عند الحاجة؟

في كثير من الأعمال يجب أن يكون لديك مزيدا من التحكم في النمو ، على سبيل المثال إذا كنت تقدما نوعا من الخدمة الشخصية يمكنك أن تحد من قاعدة عملائك،  فقد تضع بعض الشروط التي تجعلهم  يذهبون للآخرين.

في أنواع أخرى  من الأعمال يجب أن تكون أقل صرامة.  لو عرضك أصبح  مقبولا لبعض الأشخاص  سوف يزيد حجم الطلبات على منتجاتك وهنا تكون ملتزما بتوفير احتياجاتهم. والاعتماد على نوع العمل والطلبات  يجعلك تتوسع وتعمل على تعيين المزيد من الموظفين.

3- ما هو النمو الذي تفضله؟

الكثير من أصحاب المشروعات يكونوا سعداء عندما يرون تطور ونجاح المشروع،  ويعتبرون هذا استجابة طبيعية  لكي يتوسعوا لمواجه الطلب. ولكن هذا النمو يكون آني  بدلا من أن يكون مستمرا.  قد يكون لديك منتج حصل على زيادة غير متوقعه في الطلب في فترة محددة من الوقت،   ربما الطلب ينخفض مرة آخري للمستويات السابقة .

قبل اتخاذ قرار بزيادة عدد الموظفين تأكد أن زيادة عبء العمل سوف تستمر لفترة طويلة كافية لتبرير زيادة عدد الموظفين، أما إذا كان الأمر لفترة محددة يفضل أن تعتمد على العمالة المؤقتة لسد الفجوة.

4-    هل تعاني من النمو؟

أصحاب المشروعات لديهم  غرور يمكن اعتباره صحي وهو  إيمانهم بأنهم ناجحون، عندما يقول عنهم الاخرون أنهم فاشلون.  ملامح هذه الشخصية تأتي نتيجة خلل  لو أنهم بدأوا  المشروع بلا مراجعة.  أحد الطرق المناسبة  لو حققت نموا سريعا  سوف تلاحظ زيادة في أعداد  شكاوى العملاء  عن الخدمات  أو الموظفين على أنهم غير قادرين على  مواكبة المطلوب منهم في وظائفهم ، والاختيار الذي ستتبعه هنا هو  زيادة كفاءة أداء العمليات. ولكن إذا ظلت الأمور كما هى وأصحبت غير قادرا على التعامل مع المشكلات فهذا يعني أنك بحاجة إلى المساعدة.

5-    هل هناك مساعدات خارجية

الحاجة إلى مزيد من المساعدات شيء جيد، ولكن هل تحتاج إلى  أن تقوم مؤسستك بالتعيين؟ .  يجب أن يكون لديك خطة عمل للاستعانة بمصادر خارجية في التعيين توفر عناصر بأسعار معقولة بدلا من  التكاليف الثابتة للموظفين الدائمين. هذه الطريقة تجعل عملك  أكثر كفاءة  وتساعد  في الاستجابة لمتغيرات الطلب على منتجاتك وخدماتك . نقل بعض المهام خارج الشركة   يجعلها تركز على عملها الأساسي.

6-هل  انت فعلا بحاجة إلى مساعدة؟

ربما تستطيع أن تتعامل مع بعض  المهام داخليا بدرجة أكبر مما تعتقد، على سبيل المثال  هل أنت  في الواقع تحتاج إلى محاسب  بدوام كامل ،  أو أنه مازال هناك عدد محدود من الساعات تقوم أنت شخصيا  بإدخال  عدد من الأرقام في النظام المحاسبي  ولديك محاسب لمراجعة العمل؟  هل هناك مهام أخرى  تقوم بها  بحيث توفر عمل الموظفين للتعامل معا  طلبات واهتمامات العملاء؟

كن حذا في تعيين موظفين جدد حتى تتأكد أن العمل وصل لدرجة النضوج وأنك فعلا بحاجة حقيقة للتوظيف. حتى نائب مدير المبيعات يكون غير فعال إذا كانت الشركة لا تمتك عائدات كافية.

7-هل أنت مستعد لتأثير الأرباح  في المدى القصير؟

يحقق نمو الأعمال الربحية.  والسؤال التصور لما سيكون عليه عملك  خلال الشهور القليلة القادمة، هذا يعني  طاقة إضافية مؤقته تضيف  مزيدا من التكاليف الثابتة  والتي تتضمن المزايا  وضرائب الأجور الإضافية . هذه التكلفة الإضافية  يتم توزيعها على إجمالي  المبيعات  وتخصم من  الناتج الإجمالي  حتى يتحقق النمو  واستعادة التوازن الطبيعي.

إذا لم  تسطيع  زيادة حجم الأعمال  وتخفيض النفقات  في نفس الوقت فإن هذا سيؤثر على  الربحية وعلى دخلك الشخصي. هل لديك رأس المال لدعم النمو؟ هل أنت مستعد ، لو لزم الأمر لتخفيض نفقاتك الشخصية   والخطط لمساعدة في تحقيق النمو؟  إذا كانت الإجابة لا ،  سوف تجد نفسك في حرب مع الذي تريد أن تفعله لعملك  و قد يضر بكل شيء.

8- هل بدأت الإعداد للتعامل مع  مزيدا من الموظفين؟

أخيرا،  الاستعداد يتطلب عمليات وإجراءات  وتنظيم  للتعامل مع التدفق الفجائي للموظفين.  فهم في حاجة إلى توجيه  وتدريب وإدارة . ربما تحتاج إلى مكاتب ومساحات إضافية ورخص استخدام الأنظمة الإلكترونية في المؤسسة.

تعيين الموظفين  هو خطة كبيرة  للأعمال الجديدة.   هنا يجب ان تقوم بدورك ومعرفة الآثار المترتبة وكن مستعدا  لضمان استمرار نجاح شركتك.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On