تنظيم وتنفيذ وتقويم ورشة عمل لعشرين مديراً حول “التخطيط الاستراتيجي”

تنظيم وتنفيذ وتقويم ورشة عمل لعشرين مديراً حول "التخطيط الاستراتيجي"

     Organizing, conducting and evaluating a 2-day workshop for 20 newly appointed headteachers on Strategic Planning

 

 

إعداد

د. زياد محمد ثابت

رئيس مركز التطوير التربوي بالوكالة

 

 

أكتوبر 2006

أصبح التخطيط سمة من سمات الحياة المعاصرة، وما من أمة تسعى إلى مستقبل أفضل إلا وتضع التخطيط سياسة لها تسير على هديه وتستفيد منه. وقد أصبح العالم أشد حاجة للتخطيط بعد أن تعقدت وسائط معيشته، وتشابكت وسائلها، وتشعبت جوانبها، وتعددت إمكاناتها. وينسحب ذلك على التخطيط التعليمي بصفته العنصر الأساسي والفعال في عمليات التقدم والتنمية وزيادة كفاية وفعالية الأفراد.

ويعد التخطيط الاستراتيجي أداة إدارية تستخدمها المؤسسة من أجل القيام بعملها بصورة أفضل وذلك من خلال تركيز طاقاتها والتأكد من أن جميع العاملين فيها يسيرون في اتجاه نفس الأهداف، إضافة إلى تقويم وتعديل اتجاه المؤسسة استجابة للتغيرات البيئية.

وقد تبنت دائرة التعليم في وكالة الغوث الدولية في السنوات الأخيرة مشروعاً يهدف إلى مساعدة المدرسة على تحمل مسؤولياتها المباشرة في تحسين وتطوير نفسها لكي تصبح أكثر استقلالية في إعداد خططها وبرامجها التطويرية من أجل تلبية حاجاتها الحقيقية من خلال الاستثمار الأمثل والفعال لكل الإمكانات والمصادر المتاحة سواء داخل المدرسة أو في مؤسسات المجتمع المحلي. ويتكون هذا المشروع من خمسة مجمعات تدريبية. يتناول المجمع الأول التخطيط الاستراتيجي لتطوير المدرسة، ويتناول المجمع الثاني تنمية العاملين، ويتناول المجمع الثالث تحسين عمليات التعليم والتعلم، ويتناول المجمع الرابع تطوير العلاقة مع المجتمع المحلي، بينما يختص المجمع الخامس بضمان الجودة.

وفي ضوء مشروع المدرسة مركز للتطوير بدأت المدارس باعتماد التخطيط الاستراتيجي منهجاً لها وذلك من خلال تشكيل فريق للتطوير يقوده مدير المدرسة ويقع على عاتقه إعداد وتنفيذ وتقويم خطة المدرسة التطويرية. ونظراً لأهمية هذا المشروع فقد بدأ معهد التربية يضمن برامجه التدريبية في أثناء الخدمة - خاصة دورات الإدارة المدرسية والإشراف التربوي- مواد تدريبية ترتبط بالمجمعات التدريبية التي نفذت في إطار مشروع المدرسة مركز للتطوير.

ويأتي هذا النشاط كحلقة في نفس الإطار نسعى من خلاله إلى تحسين كفايات مديري المدارس في التخطيط الاستراتيجي، وهو الموضوع الذي يتمحور حوله المجمع التدريبي الأول في مشروع المدرسة مركز للتطوير.

أهداف النشاط:

يؤمل بعد الانتهاء من تنفيذ النشاط أن تكون الفئة المستهدفة قادرة على:

▪       تعرف مفهوم التخطيط، والتخطيط الاستراتيجي.

▪       تعرف أنواع الخطط وتصنيفاتها.

▪       التمييز بين التخطيط الاستراتيجي، والتخطيط الإجرائي، والتخطيط بعيد المدى.

▪       تعرف فوائد التخطيط الاستراتيجي وأهميته.

▪       تعرف مراحل التخطيط الاستراتيجي.

▪       توظيف التخطيط الاستراتيجي في إعداد خطة تطويرية للمدرسة.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On