ثلاثية التخطيط الإستراتيجي : الإستراتيجية بين السيناريو والتمثيل والإخرج

ثلاثية التخطيط الإستراتيجي : الإستراتيجية بين السيناريو والتمثيل والإخرج

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

استراتيجية المنظمة لا تتعدى كونها ثلاثة مكونات أساسية هى السيناريو  والتمثيل والإخراج ، وهذا ما يمكن به وصف الاستراتيجية،  فأي عمل فني  يتكون من هذه الأركان، وغياب أى ركن من هذه الأركان يجعل العمل الفني  لا يتطابق مع المعايير المطلوبة  التي تحقق الهدف منه.

العنصر الأول: هو السيناريو وهو عبارة عن إعداد استراتيجية عالى درجة عالية من التحديد  والوضوح والتي يراعي فيها  الأساليب العلمية في إعداد الاستراتيجية، والاستراتيجية هى قصة العمل أو الفلسفة الرئيسية للعمل ، يتبعها تحويلها إلى مشاهد ونصوص  لوضعها موضع التنفيذ، وهذه الجزئية  من يقوم بها المستشار المتخصص الذي يقدم الأفكار وهو الذي يحول الاستراتيجية إلى موضوعات قابلة للتنفيذ تعكس واقع المنظمة وأهدافها  ورؤيتها المستقبلية

العنصر الثاني: هو الإخراج ومخرج العمل  وهو الذي  يدعم السيناريوهات  والتصورات والأهداف والرؤية  التي وضعها الاستشاري لتنفيذ الاستراتيجية، وتوجيه الجميع بضرورة الالتزام بعملية التنفيذ، وجعل الجميع يعملون معا لتحقيق الأهداف كما جاءت في النص المكتوب ،فدوره المدير  هو تحقيق التراصف وتوحيد الجهود نحو رؤية ورسالة المؤسسة،  كما أنه  الداعم للقيم التي تحقق الرؤية والرسالة.

العنصر الثالث: التمثيل والممثلون وهم الذين يؤدون الأدوار التي تم رسمها وتحديدها والأهداف والأنشطة والمهام  والتزام كل واحد بدوره كما هو منصوص عليه في نص الاستراتيجية وأهدافها وأنشطتها، وعلى من ينفذ الدور  أن يضيف من مهاراته وإبداعاته بما يحقق الإبداع في التنفيذ.

وهنا يقع على مخرج العمل وهو مدير المؤسسة أن يكون لديه، استشاري مبدع يستطيع ترجمة الاستراتيجية إلى أهداف تشغيلية ومهام  ومعايير ومؤشرات  ومنهجية متابعة  لضمان تنفيذ الاستراتيجية. وفي نفس الوقت يقوم بتوفير كادر مؤهل لديه إلمام بالعمليات الإدارية  وخبرة في مجال التنفيذ .

في حالة نقص أى عنصر من العناصر الثلاثة يجعل الاستراتيجية بعيدة عن الواقع وغير قابلة للتطبيق وفي طريقها إلى الفشل، وليس لها جمهور.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On