التعديل الوزاري والتخلف في إدارة الدولة

التعديل الوزاري والتخلف في إدارة الدولة

دكتور

عبدالرحيم محمد

استشاري التخطيط الإستراتجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

بعد مداولات طويلة استمرت ما يزيد عن الشهر لعمل تعديل وزاري في جمهورية مصر العربية، بهدف إضافة عناصر جديدة لإنقاذ اقتصاد منهار، ومستوى معيشي في منتهى السوء، وشعب يعاني من إنفلات أمني،   جاءت النتيجة المتوقعة، وما اشبه اليوم بالبارحة ، هم نفس الأشخاص مع اختلاف الأسماء. وهنا أتساءل هل هذا التعديل يحقق مستقبل  دولة عظيمة لديها من القدرات والمقومات ما يقود العالم أجمع أم أن التعديل فشل في التعديل ؟، هل لا يوجد بمصر من العقول التي لديها العديد من الأفكار العظيمة لإدارة ثروات مصر، أم أنه أهل الثقة وأهلي وعشيرتي أهم من علماء مصر وخبرائها؟  هل قنديل هو من يختار الوزراء ويدير الحكومة أم أنه منفذا للتوجيهات والأوامر؟   هل الوزاراء الجدد سوف يضيفون شيئا عن غيرهم من السابقين ،وهل لديهم فكر حقيقي أم أنه إستكمالا لسياسة قنديل في إنتظار الأوامر لتنفيذ التعليمات؟  وهل وزير الإعلام وهو من أكثر الوزارء على الساحة حاليا توجه إليه إنتقادات ، هل هومن ذوي الكفاءة ولهذا لم يتم تغييره، أم أن  كليات الإعلام ومبني ماسبيرو والإعلام المصري بأكمله ليس فيها الشخص المناسب لإدارة المنظومة الإعلامية المصرية التي تراجعت كثيرا في السنوات الأخيرة.

أعتقد ان ما يحدث هو تحدي لإرادة شعب، عقاب له على  حرية تعبيره، يتضح مما يحدث في الفترة الأخيرة أنها نفس السنوات الأخيرة في حكم مبارك ،وهى لا تختلف عنها كثيرا، هذه الفترة هى الهدوء الذي يسبق العاصفة ، ولكن العاصفة سوف تأتي وتدفع بعيدا بكل  أصحاب المصلحة والمفسدين.

إن ما يدل على الاستخفاف بعقول الشعب هو  اللعبة التي حدثت في قانون الإنتخابات  وتحديد موعد الإنتخابات دون تحويل القانون للمحكمة الدستورية لإقرار التعديلات، أعتقد أن ما حدث كان ممنهجا من رئاسة الجمهورية، وهم كانوا يريدون ذلك ، يريدون تأخير الانتخابات، حتى يظل مجلس الشورى أطول فترة ممكنة يمارس التشريع لتفصيل القوانين التي يريدونها حتى  يسيطرون على الشعب. ولكن بعدا بعدا إنه شعب عظيم  يعرف متي يتحرك ومتي يثور، إنه شعب مصر  صاحب   الأمجاد  والتاريخ، علي الشعب أن يتحد وعلى المعارضة أن تتحد ، وعلى الجميع أن يترك مطامحه الشخصية والتركيز على مصالح الوطن مصر حتى نحدث التغيير.

حفظ الله مصر

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On