معايير جودة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي Quality Matters

معايير جودة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي  Quality Matters

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد ( منتدب) كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

تشير الإحصاءات إلى انه في خريف 2002 حصل 1.6 مليون طالب من طلاب الجامعات في الولايات المتحدة  على مقرر واحد على الأقل من خلال التعليم الالكتروني عبر الانترنت، وفي خريف 2010 زاد العدد إلى 6.1 مليون طالب، اليوم 31% من طلاب الكليات حصل على مقرر واحد فقط على الأقل من خلال التعليم الالكتروني عن بعد.  ونسبة 61% من طلاب كلية المجتمع  في 2010 درسوا  مقررات عبر الانترنت.  ومن هنا  جاء الاهتمام بضرورة تطبيق معايير الجودة على  التعليم الالكتروني نظرا للزيادة الكبيرة في استخدامه وخاصة منذ بداية جائحة كورونا. ولهذا ظهر مفهوم Quality Matters (QM) والذي يتناول معايير جودة التعليم العالي  الإلكتروني أو التعليم عن بعد.

كوالتي ماترز Quality Matters   هو عبارة عن برنامج  يتضمن مجموعة من المعايير تركز على قياس جودة التعليم الإلكتروني، تم تصميمة من خلال   منظمة عالمية غير هادفة للربح  وتعمل في مجال ضمان الجودة المتعلقة ببرامج  التعليم الالكتروني  من خلال تطوير  معايير الجودة وآليات القياس طبقا لمنهجيات علمية،   من خلال العمل والتواصل مع الجهات العالمية المتخصصة في ضمان الجودة،  وتركز على تعزيز ثقافة التطوير المستمر . وتتكون  من (8) معايير أساسية تتضمن (42) معيارا فرعيا.

وهناك مجموعة من العوامل تؤثر في  جودة التعليم الالكتروني  وهى تصميم المقرر، طريقة توصيل المقرر، محتوى المقرر، البينية التحتية للمؤسسة التعليمية ،  نظام إدارة التعلم استعدادات المؤسسة التعليمية، مدى استعداد الطلاب.

المعايير الأساسية  ووزنها (3) نقاط  وتتضمن (20) معيارا  فرعيا تغطي  معايير مقدمة المقرر ، مخرجات التعلم، التقييم والقياس ، المواد التعليمية، أنشطة المقرر وتفاعل المعلم، التقنيات المستخدمة في المقرر، دعم المتعلم ، الوصول والاستخدام .

المعايير الهامة وزنها (2) نقطة وعدد المعايير الفرعية (14) معيارا  تغطي معايير مقدمة المقرر التقنيات المستخدمة في المقرر ، دعم المتعلم

 المعايير الهامة جدا  وزنها (2) نقطة  وتتضمن (8) معايير فرعية تغطي معايير ، مقدمة المقرر، التقييم والقياس ، الأنشطة التعليمية أنشطة المقرر وتفاعل المعلم، الوصول والاستخدام.

وتركز المعايير على تحقيق التراصف او الاتساق alignment  ويقصد بالاتساق أو التراصف    ان تتكامل عناصر المقرر الأساسية مع بعضها البعض لتحقيق اهداف المقرر ، والمعايير التي يجب ان يكون بينها اتساق هي مخرجات التعلم او أهداف التعلم والتقويم والقياس، والمواد التعليمية، وتفاعل المعلم ، والتقنيات المستخدمة في المقرر.

والحد الأدنى لاعتماد برامج المؤسسة التعليمية هو أن تحصل المؤسسة على 80%.

المعيار الأول مقدمة المقرر، يتضمن مجموعة من المعايير الفرعية وهى ، وضوح التعليمات والارشادات، التعريف بالهدف من المقرر، وضوح قواعد السلوك  الرقمي للتواصل مع الشبكة،  وضوح سياسات المؤسسة التعليمية، تحديد الحد الأدنى للمتطلبات التقنية،  التحديد الدقيق للمعارف  القبلية للمادة  قبل دراسة المقرر،  تحديد الحد الأدنى من المهارات الفنية لدى الطلاب، توافر تعريف خاص بعضو هيئة التدريس للطلاب،  تقديم الطلاب انفسهم لزملائهم.

المعيار الثاني أهداف التعلم:  وتتضمن معايير مثل، تحديد مخرجات نهائية للمقرر قابلة للقياس،  تحديد المخرجات واتساقها مع  الأهداف،  وضوح اهداف التعليم،  وضوح العلاقة بين اهداف المقرر وأنشطة التعلم،  كفاية اهد التعلم مع مستوى المقرر.

المعيار  الثالث: التقويم والقياس: من اهم المعايير، مدى قدرة وسائل التقييم على قياس كفايات التعلم،  وضوح السياسات العامة المتبعة في وضع الدرجات،  وجود معايير ومؤشرات أداء واضحة،  تسلسل وتتابع أدوات التقويم،  إمكانية قيام المتعلم بمتابعة تقدمه.

المعيار الرابع: المقررات الدراسية  وتشمل معايير ، تحقيق أهداف التعلم ، وجود شرح واضح للمواد التعليمية ، توثيق كافة المواد التعليمية، حداثة المادة العلمية ،  التنوع في المادة العلمية،  توضيح الفروق بين المواد التعليمية الاجبارية والاختيارية.

المعيار الخامس:  تفاعل المتعلم، من المعايير المستخدمة ، إلى أي مدى  الانشطة المستخدمة في التعلم تشجع على تحقيق الأهداف،  أنشطة التعلم تساعد على التفاعل،  خطط عضو هيئة التدريس تتيح فرصة للتفاعل وتوفير تغذية عكسية،  تحديد متطلبات تفاعل المعلمين مع المتعلمين مع النشطة.

المعيار السادس: التقنيات المستخدمة في المقرر، يتضمن معايير مثل،  الأدوات المستخدم والتي  تحقق هدف المقرر، تساعد الأدوات في التفاعل بين  الطلاب،  تسهيل وصول الطلاب إلى التقنيات الحديثة، حداثة التقنيات المستخدمة،

المعيار  السابع: دعم الطلاب  ، من أهم المعايير ، تقديم الارشادات  التي تحقق واصفا واضحا للدعم الفني ، تقديم تعليمات  للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة،  تقديم تعليمات توضح الخدمات والدعم الأكاديمي وكيفية الوصول إليه،  تقديم التعليمات  عن الخدمات والموارد التي تساعد الطلاب  في النجاح في المقرر

المعيار الثامن: سهولة الوصول والاستخدام:  سهولة التحرك بين مكونات المقرر،  تقديم معلومات تسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة  الوصول لكافة التقنيات المستخدمة في المقرر،  تصميم المقرر بطريقة سهلة للقراءة،  سهولة استخدام  الوسائط المستخدمة في المقرر.

وهناك خمسة مراحل  في التنفيذ  تحقق ضمان نظام  استدامة الجودة:

المرحلة المبدئية Ad hoc   وفي هذه المرحلة يشجع المنسق والمسؤول عن تطبيق الجودة  أعضاء هيئة التدريس  ان يوفقوا أوضاعهم مع معايير QM ،  وان يتعرفوا على هيكلة هذه المعايير  وكيفية تطبيقها من خلال ورشة عمل .  والهدف هو تمكينهم من استخدام أدوات   QM  والموارد وسجلات العمل  لمراجعة المكونات المختلفة بشكل غير رسمي  للتعليم عن بعد  وتقييم جودته.

المرحلة الثانية: ضمان الجودة Quality assurance   في هذه المرحلة  يصمم الأعضاء مجموعة من العمليات المنظمة لتقييم مقرراتهم.  ويتم تكوين العملية وتخطيطها طبقا لجدول  يحقق أهداف ضمان الجودة الداخلية.  والأفراد المشاركين في هذه المرحلة يجب أن يكونوا حاصلين على تدريب في  تطبيق معايير QM ومن الممكن ان يكون أحدهم حصل على شهادة متخصصة في هذا المجال.

المرحلة الثالثة: التحسين المستمر Continuous Improvement  في هذه المرحلة يكون الفريق أو الأعضاء القائمون بهذه المهمة قد  صمموا  عملية مراجعة مستمرة ومنهجية قابلة للتطوير وهى معايير تجريبية تطبق داخل المؤسسة التعليمية التي يعملون بها  ،  وذلك من خلال الاعتماد على المقارنة المرجعية مع بعض الجهات المناظرة ، واستخدام هذه المنهجية في  تطوير البرامج والمقررات  وتقييم الأداء السنوي  وأعضاء هيئة التدريس .

المرحلة الرابعة: المقارنة المرجعية Benchmarking    في هذه المرحلة   يستخدم الفريق القائم بالعمل النموذج الكامل لمعايير  QM في مراجعة المقررات  للتأكد من ان المؤسسة التعليمية تطبق الجودة طبقا لهذه المعايير.

المرحلة الخامسة التغيير المؤسسي institutional Change    في هذه المرحلة تكون المنظمة بالكامل ملتزمة بعمليات ضمان الجودة.  وتتلقى الدعم  من  فريق القيادة وتعمل على دمج هذه العلميات في خطتها الاستراتيجية، لضمان استمرارية تطبيق الجودة.

 يتضح مما سبق ونتيجة توجه المؤسسات التعليمية نحو  التركيز  على التعليم عن بعد بشكل كامل  في أو التعليم المدمج Blended Education   أدى ذلك إلى أهمية تطبيق معايير الجودة على المقررات الدراسية التي تعتمد على هذا النوع من التعليم  لضمان جودة العلمية التعليمية.

يمكن الحصول على المقالة من هنا

معايير جودة التعليم العالي عن بعد Quality Matters

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On