ما يحدث في مصر هل إدارة ازمة أم أزمة إدارة ؟

ما يحدث في مصر هل إدارة ازمة أم أزمة إدارة ؟

التفاوض والحوار هوالحل
 دكتور عبدالرحيم محمد
استشاري التخطيط ا لاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي
drabdo68@yahoo.com

ما يحدث في مصر أم خطير فهو صدام بين طرفين كل منهما يتهم الآخر بأنه لا يعمل من أجل مصر ، وكل منهما يرى أنه على حق ، والكل ينظر إلى جزء من الصورة وليس الصورة كاملة، الدول لا تدار بهذه الطريقة ، الدول لا تدار بطريقة الصراع ونظرية المؤامرة وافتراض سوء النية في الأخرين، إدارة الدولة تحتاج إلى حكمة وفن في إدارتها والتعامل مع أزماتها والتركيز على فن التفاوض لا فن الإصرار وعدم التراجع في القرار.
القرار الذي اتخذه الرئيس محمد مرسي هو من وجه نظره قرار صحيح ولكن المشكلة في ان توقيته لم يكن مناسبا، إن المعلومات التي بني عليها القرار غير دقيقة ، القرار ترتب عليه مجموعة من القرارات الخاطئة كل منها أخطر من الآخر، هذه القرارات لم تدرس جيدا وكانت نتيجتها انشقاق رهيب في الشارع المصري يكاد يقود البلاد إلى فوضى وكارثة، المشكلة في مستشاري الرئيس ومن يقدمون له المعلومات ، فالقرار يساوى معلومات وبقدر جودة المعلومات تأتي جودة القرار، الواضح أن الموضوع بدأ بمشكلة وتحولت إلى ازمة نتيجة الفشل في حلها. ليس من العيب أن يرجع متخذ القرار في قراراه ولكن العيب هو الإصرار على القرار إذا كانت النتائج المترتبة عليها سلبية.
من ناحية أخرى الطرف المعارض يرفض التفاوض إلا بشروط وهى إلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء، والصحيح أن يقبل التفاوض بدون هذه الشروط وعلى طاولة المفاوضات يطرحها ويطرح مطالبة التي ينادي بها وهنا يمكن الوصول إلى حل ، فالإصرار والعناد من الطرفين مرفوض ، يجب أن يجلس الجميع أولا استجابة لدعوة الحوار والتفاوض على جميع النقاط سواء الإعلان الدستوري أو تأجيل الاستفتاء والخروج بحل من هذه الأزمة.
يجب على الجميع أن يعلمون ان الأمور تتطور من سيء إلى اسوء وأنه لابد من التوافق قبل الاستفتاء على الدستور حتى تستمر جميع المراحل التالية بدون صراعات وبالتالي تؤثر سلبا على التنمية وبناء مصر .
وبالتالي على الجميع قبول الحوار والانسحاب من امام قصر الاتحادية والمحكمة الدستورية والميادين وفتح الباب للمناقشة الحوار للوصول إلى حل فنحن أم أزمة إدارة نتيجة الفشل في إدارة الأزمة من البداية.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On