الالتزامات العشر والممارسات الخمس في القيادة

الالتزامات العشر والممارسات الخمس في القيادة

من كتاب:

James M.Kouzes and Barry Posner, the Leadership Challenge, The Leadership Challenge, 4th Edition

قام المؤلفان بدراسة عدد كبير من المدراء وصل عددهم إلى أكثر من مليون ونصف مدير على مستوى القارات الخمس بهدف تحديد عناصر القيادة والمواصفات الموجودة فيها، واستمرت الدراسة 25 عاما وصدر عنها هذا الكتاب.

يتناول الكتاب في ثلاثة عشر فصلا دراسة تفصيلية عن القيادة من حيث مفهومها وفكرتها والخصائص المطلوب توافها في القادة وكيفية صناعة القادمة النموذجيين، وأدوارهم في صناعة الرؤية وتحدى الواقع وتحقيق الاتصال الفعال وكيفية التعامل مع الآخرين وخلق التعاون بينهم.

نعرض من هذا الكتاب أهم النقاط الرئيسة وهى الالتزامات العشر والممارسات الخمس للقيادة .

الالتزامات العشر للقيادة :

1-أظهر صوتك من خلال التعبير عن قيمك ومبادئك.

2-كن قدوة عن طريق ربط الأفعال بالقيم المشتركة

3-ضع رؤية للمستقبل بتخيل الإمكانات والمحفزات العظيمة.

4-اصنع رؤية مشتركة مع الآخرين، بصياغة الطموحات المشتركة

5-اقتنص الفرص، عن طريق إيجاد طرق مبتكرة للتغير والنمو والتحسن.

6-خض التجربة والمخاطرة من خلال التوليد الدائم للمكاسب الصغيرة، والتعلم من الأخطاء

7-أوجد روحا من التعاون، وذلك بإثارة أهداف جماعية، وبناء الثقة.

8-حفز الآخرين بمشاركتهم في السلطة، وإعطائهم حرية التصرف.

9-تعرف على الإسهامات، ووضح التقدير والتقييم للأفراد.

10- احتفل بالقيم والانتصارات، وذلك عن طريق صنع روح الاتحاد.

الممارسات الخمس للقيادة

هناك خمس ممارسات نموذجية عندما يقوم بها القائد فإنه يحقق التميز للمؤسسة وهى:

1-وضع وتحديد نموذج للأداء

القائد النموذجي يعلم أنه للحصول على الالتزام وتحقيق أعلى المعايير يجب أن يكون نموذجا للسلوك الذي يتوقعه الآخرين.

2-إلهام الرؤية المشتركة

الكثير عندما يصف تجربته عن القيادة والنجاح فيها يركز على المستقبل المثير والرائع لمستقبل المؤسسة. والتركيز على الرؤية التي يريد أن يكون عليها في المستقبل. فالقادة النموذجيين يؤمنون بأحلامهم ويثقون في قدراتهم لتحقيق إنجازات غير مسبوقة .

3- تحدي الواقع

القائد لا ينتظر الفرصة ولكن يسعى دائما لصناعتها من خلال تحديه للواقع و لا يمكن للقائد أن يحقق إنجازات بنفس الأشياء العادية.

4-تمكين الآخرين

الأحلام الكبيرة لا تتحول إلى واقع رائع من خلال شخص واحد، فالقيادة جهد جماعي ، والقادة النموذجيين يمكنون الآخرين من التصرف. فهم يعززون التعاون ويبنون الثقة ويمكنون الأخرين من تقديم عمل جيد.

5- تشجيع القلوب

الصعود إلى القمة طويل وشاق، والناس من كثرة العمل يصابون بالإجهاد والإحباط. القائد النموذجي هو من يشجع مرؤوسيه على الاستمرار ويعمل على رفع الروح المعنوية ودفع الأفراد نحو الأمام ، وهذا التشجيع يكون من أشياء كبيرة أو أعمال بسيطة، مثل مكافأة الإنجازات الفردية أو الاحتفال بالنجاحات الجماعية

.

The Ten Commitments of Leadership

1. FIND your voice by clarifying your personal values.

2. SET the example by aligning actions with shared values.

3. ENVISION the future by imagining exciting and ennobling possibilities.

4. ENLIST others in a common vision by appealing to shared aspirations.

5. SEARCH for opportunities by seeking innovative ways to change, grow, and improve.

6. EXPERIMENT and take risks by constantly generating small wins and learning from mistakes.

7. FOSTER collaboration by promoting cooperative goals and building trust.

8. STRENGTHEN others by sharing power and discretion.

9. RECOGNIZE contributions by showing appreciation for individual excellence.

10. CELEBRATE the values and victories by creating a spirit of

community.

THE FIVE PRACTICES OF EXEMPLARY LEADERSHIP

When getting extraordinary things done in organizations, leaders engage in these Five Practices of Exemplary Leadership:

• Model the Way

Titles are granted, but it’s your behavior that wins you respect. As Gayle Hamilton, a director with Pacific Gas & Electric Company said, “I would never ask anyone to do anything I was unwilling to do first.” Exemplary leaders know that if they want to gain commitment and achieve the highest standards, they must be models of the behavior they expect of others. Leaders model the way.

• Inspire a Shared Vision

When people described to us their personal-best leadership experiences, they told of times when they imagined an exciting, highly attractive future for their organization.

They had visions of what the future could be. They had absolute and total personal belief in those dreams, and they were confident in their abilities to make extraordinary things happen. Leaders inspire a shared vision.

• Challenge the Process

Leaders venture out. They don’t sit idly by waiting for fate to smile upon them. Every single personal best leadership case involves some kind of challenge. Not one

leader claimed to have achieved a personal best by keeping things the same. All leaders challenge the process.

• Enable Others to Act

Grand dreams don’t become significant realities through the actions of a single person. Leadership is a team effort. Exemplary leaders enable others to act.

They foster collaboration and build trust. They make it possible for others to do good work.

• Encourage the Heart

The climb to the top is arduous and long. People become exhausted, frustrated, and disenchanted. They’re often tempted to give up. Leaders encourage the heart of their constituents to carry on. Genuine acts of caring uplift the spirits and draw people

forward. Encouragement can come from dramatic gestures or simple actions.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On