كتاب أسئلة وإجابات في تقييم الأداء : مرشد للمدراء

Dick Grote, The PERFORMANCE APPRAISAL QUESTION and ANSWER BOOK: A SURVIVAL GUIDE FOR MANAGERS, 2002.

يجيب الكتاب عن حوالي 140 سؤلا في مجال تقييم الأداء ومساعدة العاملين في هذا المجال لفهم التقييم وإشكالياته وكيفية التعامل معها.
تقييم الأداء عملية صعبة. فعملية تقييم الأداء تشبه إدارة الألعاب الأوليمبية، عدد قليل من الأفراد يحصلون على الفرصة للمشاركة وعدد قليل جدا يحصلون على الألقاب.
ويذكر المؤلف أن الهدف من هذا الكتاب هو أن تكون أنت ومنظمتك من المتميزين وأصحاب الألقاب، السؤال في هذا الكتاب يأتي من مصدرين:
الأول: آلاف الأسئلة التي حصلت عليها من الإدارة التنفيذية والمتخصصين في الموارد البشرية والمديرين والأفراد من خلال ممارسة الاستشارات لمساعدة الشركات في وضع نظم جديدة لتقييم الأداء ومن السيمينارات الإدارية التي شاركت فيها لمساعدة المديرين على تعظيم كفاءة النظم الموجودة.
الثاني: أسئلة جاءت من مئات المدراء من خلال الإيميل أرسلت لى وللزملاء والأصدقاء حول تقييم الأداء.
يبدأ هذا الكتاب بإطار عام في الفصل الأول عن مفهوم تقييم الأداء وما هى الدوافع والأهداف وراء اهتمام المؤسسات بهذا الموضوع.
الفصل الثاني وحتى الخامس : يركز على مراحل فعالية نظم إدارة الأداء وهى تخطيط الأداء والتنفيذ والتقييم والمراجعة.
والفصل السادس: يركز على أشكال تقييم الأداء وأفضل هذه الأشكال وكيفية صياغتها. ويؤكد على أننا يجب أن نعلم أن تقييم الأداء ليس نموذجا ولكنه نظام.
الفصل السابع: يوضح أعمال مراحل تقييم الأداء. ويركز على قضيتين أساسيتين الأولى: كيفية تحديد المواهب الإنسانية ، والثاني كيفية حل مشاكل الأفراد عندما تظهر.
الفصل الأخير: وهو أقصر فصل يركز على سؤال واحد ولكنه أهم سؤال ويستحق الفصل كاملا وهو هل تقييم الأداء فعلا عملية مهمة؟

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On