دراسة منظمة Veterans Benefit Administration (VBA) في تطبيق آلية جديدة في قياس الأداء.

دراسة منظمة Veterans Benefit Administration (VBA) في تطبيق آلية جديدة في قياس الأداء.

 

المرجع:

Kaplan, Robert and Norton David, The Strategy-Focused Organization: How  Balanced Scorecard Companies Thrive In The New Business Environment, (Boston: Mass. Harvard Business School Press, 2001).pp142-143.

 

تم  تطبيق مدخل قياس الأداء المتوازن فى الكثير من الأجهزة الحكومية فى الولايات المتحدة الأمريكية. وتضمن التطبيق كثيرا من الوحدات منها وحدات فى وزارة الدفاع .

ويعتبر أول نجاح لتطبيق قياس الأداء كان فى منظمة Veterans Benefit Administration (VBA). وقد كانت فكرة التطبيق بتوصية من لجنة تابعة للجنة تقرير الأداء القومى GPRA  ( GOVERNMENT PERFORMANCE AND RESULTS ACT). وزاد الإهتمام بهذا الموضوع مع ظهور فكرة إعادة اختراع الحكومة، وكانت مبررات التبنى لهذا المفهوم فى الحكومة الجديدة نابعة من هذا السؤال لماذا أنت كقائد حكومى تحاول أن تحقق توازن فى قياس الأداء؟ وكانت الإجابة لأنك فى حاجة لمعرفة توقعات العميل وحاجات العاملين، وبالتالى لابد من التوازن لمقابلة هذه التوقعات، ولأنك لا تستطيع أن تحقق الأهداف المحددة بدون أخذ هذه التوقعات  والحاجات فى الاعتبار.

ومن هنا قامت الهيئة  بتشكيل لجنه ناقشت التطور فى مدخل قياس الأداء المتوازن،  وكيف يمكن أن يساعد المنظمة فى جعل قياس الأداء أكثر فعالية.  وتبين أن نظام القياس الموجود بالمنظمة يتجاهل  ثلاثة نقاط أساسية وهى المستفيدون، الموظفون  ودافعى الضرائب وتم تطوير قياس الأداء المتوازن فى خمسة مقاييس تركز على رضاء العميل ( المستفيدون)، دافعو الضرائب ( التكلفة) السرعة، الدقة، تطوير مهارات  العاملين. وكثيرا من الأجهزة الفيدرالية طبقت مدخل قياس الأداء المتوازن  لتحديد إستراتيجية المنظمة ولتحديد مسئولية المنظمة عن الأداء.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On