دراسة Gavin Lawrie and Ian Cobbold في قياس الأداء

دراسة Gavin Lawrie and Ian Cobbold  في قياس الأداء

المرجع:

Lawrie and Ian Cobbold,Strategic Alignment:Cascading The Balanced Scorecard                  In a Multi-national Company, December,2001. .

 

ركزت هذه الدراسة على شركة CROSS HOUSE  وموقعها فى أوربا. بدأت هذه الشركة فى نهاية التسعينيات بتطبيق مدخل قياس الأداء المتوازن فى المنظمة ككل. ونظرا لطبيعة المنظمة وكونها متعددة الأقسام ومتعددة الجنسيات، فقد تم وضع تصميم يربط بين الإدارة الإستراتيجية وقياس الأداء  المتوازن. وتم تطبيق هذا النظام فى 16 فرعا للمنظمة.

وأوضحت الدراسة أنه فى النظم العادية تركز الإدارة على  توفير معلومات عن عمليات الإدارة الإستراتيجية والتشغيلية. بينما فى هذا الاتجاه يركز على  المساهمة فى تطبيق وتنفيذ ورقابة الأهداف الإستراتيجية، من خلال مقاييس فى كل مرحلة من مراحل التنفيذ. وعلى الرغم من أن قياس الأداء المتوازن يعتبر نظاما فعالا لدعم الرقابة على التنفيذ إلا أنه يتطلب نقطتين رئيسيتين هما:

أولا: لابد من وضوح أهداف المنظمة ونظامها الإدارى.

ثانيا: تصميم الأهداف بطريقة يمكن قياسها وتنفيذها. 

وأوضحت الدراسة أن المنظمة حققت نجاحا وتغييرا جذريا فى منهج الإدارة الإستراتيجية. والتغير فى الأنشطة الإستراتيجية والتى تضمنت أنشطة  التخطيط والاتصالات، وتقارير الأداء، وسلوك الإدارة، كما ساعد هذا الاتجاه  المنظمة فى غرس الإحساس الكبير بالولاء للمنظمة وفهم الأولويات الإستراتيجية فى المنظمة، كما ساعد المنظمة فى تحقيق النجاح فى أعمالها. وأشارت الدراسة إلى أن نجاح تصميم وتطوير قياس الأداء المتوازن فى المنظمة يتوقف على فهم الغرض من تطبيقه.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On