دراسة Gavin Lawrie and Ian Cobbold في قياس الأداء

دراسة Gavin Lawrie and Ian Cobbold  في قياس الأداء

المرجع:

Lawrie and Ian Cobbold,Strategic Alignment:Cascading The Balanced Scorecard                  In a Multi-national Company, December,2001. .

 

ركزت هذه الدراسة على شركة CROSS HOUSE  وموقعها فى أوربا. بدأت هذه الشركة فى نهاية التسعينيات بتطبيق مدخل قياس الأداء المتوازن فى المنظمة ككل. ونظرا لطبيعة المنظمة وكونها متعددة الأقسام ومتعددة الجنسيات، فقد تم وضع تصميم يربط بين الإدارة الإستراتيجية وقياس الأداء  المتوازن. وتم تطبيق هذا النظام فى 16 فرعا للمنظمة.

وأوضحت الدراسة أنه فى النظم العادية تركز الإدارة على  توفير معلومات عن عمليات الإدارة الإستراتيجية والتشغيلية. بينما فى هذا الاتجاه يركز على  المساهمة فى تطبيق وتنفيذ ورقابة الأهداف الإستراتيجية، من خلال مقاييس فى كل مرحلة من مراحل التنفيذ. وعلى الرغم من أن قياس الأداء المتوازن يعتبر نظاما فعالا لدعم الرقابة على التنفيذ إلا أنه يتطلب نقطتين رئيسيتين هما:

أولا: لابد من وضوح أهداف المنظمة ونظامها الإدارى.

ثانيا: تصميم الأهداف بطريقة يمكن قياسها وتنفيذها. 

وأوضحت الدراسة أن المنظمة حققت نجاحا وتغييرا جذريا فى منهج الإدارة الإستراتيجية. والتغير فى الأنشطة الإستراتيجية والتى تضمنت أنشطة  التخطيط والاتصالات، وتقارير الأداء، وسلوك الإدارة، كما ساعد هذا الاتجاه  المنظمة فى غرس الإحساس الكبير بالولاء للمنظمة وفهم الأولويات الإستراتيجية فى المنظمة، كما ساعد المنظمة فى تحقيق النجاح فى أعمالها. وأشارت الدراسة إلى أن نجاح تصميم وتطوير قياس الأداء المتوازن فى المنظمة يتوقف على فهم الغرض من تطبيقه.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On