الانتقال من التخطيط الاستراتيجي إلى رواية القصص Moving from strategic Planning to storytelling

 

الانتقال من التخطيط الاستراتيجي إلى رواية القصص

Moving  from strategic Planning to storytelling

Roger L. Martin

June 01 , 2010

Harvard Business Review

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

 

 غالبا ما يعاني الاستراتيجيون في الشركات من الخيارات الاستراتيجية.  أولاً : لأن هناك الكثير من القلق بشأن ما يتعين عليهم التوصل إليه لجعل الخيار المقترح موثوقًا به، ولهذا  يقضون ساعات طويل  في  عمل التحليل البيئي  وهذا كثيرا ما يؤدي إلى  موت الكثير من الأفكار بين الحين والآخر.  حتى إذا توصل الاستراتيجيون إلى فكرة تمت مناقشتها جيدًا ، فقد يظلون قلقين بشأن  رد فعل الآخرين حولها  ونتيجة لهذا القلق يتم إلغاء الفكرة.    وبعد كل هذا البحث عن   قد ينتهي بهم الأمر بفكرة معقولة جدًا بحيث لا تكون مثيرة للاهتمام .

 وبالتالي يجب أخذ عملية صنع الاستراتيجية على محمل الجد.  فصانع الاستراتيجية يتعامل مع   توليد الخيارات الاستراتيجية على أنها مجموعة من القطع يعمل على تجميعها ، وكلها يجب أن يتم وضعها بشكل منطقي معًا بطريقة محكمة الإغلاق.  وإلا فهذا سيكون غير صحيح.

 ولكن هذا يجعل الأمر صعبًا للغاية. فالمعايير العالية التي يضعها صانع الاستراتيجية  تميل معايير إلى خنق و / أو تأخير إنتاج الخيارات.  وهذا أحد الأسباب التي تجعل عمليات الاستراتيجية تنتج في كثير من الأحيان مجموعة من الخيارات تكون أقل  إثارة للاهتمام بشكل حاسم من الاستراتيجية الحالية – ولكنها تتطلب الكثير والكثير من العمل لتوليدها وتحليلها.  بالإضافة إلى أن كل هذا العمل والقلق يميلان إلى جعل المشاركين منفعلين ويميلون إلى اختيار خيارات بعضهم البعض بدلاً من معاملتهم كأفكار مضافة ومثيرة للاهتمام.

وبالتالي يتطلب الأمر التفكير  في الخيارات الاستراتيجية على أنها مجرد قصة سعيدة عن المستقبل.  لا يجب أن يكون صانع الاستراتيجية  على حق ولا يجب أن يكون عقلانيًا.  يجب أن يتم التركيز  فقط إلى على أن تكون  المؤسسة في مكان افضل في المستقبل.

و ليس من الضروري أن يتم بناء  الاستراتيجية  بشكل تحليلي، ولكن ينظر إليها من منظور شامل على  إنها قصة شاملة – هنا  يجد من يصنعون الاستراتيجية كأنهم يلعبون  ويرون أنفسهم وهم يحققون النصر.  الشرط الحقيقي الوحيد هو أن تكون قصة سعيدة وطموحة.  إذا لم يكن الأمر سعيدًا ، فلا يستحق أن يكون خيارًا في المقام الأول.

 إذا روى كل مشارك لبعضه البعض قصة سعيدة ، فستحصل المجموعة على قائمة رائعة من الخيارات – وبسرعة كبيرة ، لأن المشاركين لن يشعروا أنه يتعين عليهم العمل بجهد كبير وأن يكونوا حذرين للغاية وأن يكونوا منطقيين للغاية.   وهذا يؤدي إلى رفع  مستوى الإبداع

 عندما تقوم بتجميع القصص / الخيارات السعيدة ، يمكنك بعد ذلك البدء في نشر السؤال الأكثر أهمية في الاستراتيجية: ما الذي يجب أن يكون صحيحًا؟  لكل قصة فردية ، ما الذي يجب أن يكون صحيحًا حتى تكون خيارًا رائعًا؟  اعمل للخلف من احتمال جذاب لمعرفة ما يجب أن يكون صحيحًا لجعل هذا خيارًا ممكنًا وجذابًا.

 هذه هي الطريقة السهلة للغاية لإنتاج استراتيجيات رائعة.

  المقالة موجودة في هذا الرابط Moving from strategic Planning to storytelling

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On