Strategic Planning Handbook مرجع: التخطيط الاستراتيجي

Strategic Planning Handbook
Link: http://www.sla.org/pdfs/sphand.pdf

يعطى هذا الكتاب فكرة سريعة عن التخطيط الإستراتيجي ومراحلة المختلفة وكيفية تطبقيهبالإضافة إلبعض الحالات التطبيقية عن إعداد وتنفيذ التخطيط الإستراتيجي، وهذا عرضا لأهم الملامح الرئيسية في هذا الكتيب.

Key points in this book:
1-Defination of strategic planning

 

في هذه الجزئية يعرف التخطيط الإستراتيجي هو أداة تنظم الحاضر لتحقيق رغبات في المستقبل. والخطة الإستراتيجية هى خريطة طريق تنقل المؤسسة م ن الوضع الموجود عليه الآن للوضع الذي تريد أن تكون عليه في المستقبل خلال العشر سنوات مثلا. ويجب أن تكون الخطة بسيطة وسهلة وواضحة تن?طلق من الواقع الحقيقي ، وهنا الوقت الكافي لوضعها موضع التنفيذ.

2-Benefits and pitfalls of strategic planning

 

نتيجة التغير الذي يواجه المؤسسات أصبح من الضروري أن تعمل المنظمات على تحقيق رغبات العميل قبل حدوث تغيرات تجعله يفكر فيما يحتاجه ، ولا تنتظر حتى يحدث التغيير وتعمل على رد الفعل. والمشكلة التي تواجه المؤسسات هى الحاجات المتزايدة في ظل الموارد المحدودة وعليه على المؤسسة أن تعمل على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بكفاءة وفعالية. وهناك الكثير من العقبات التي تواجه التخطيط الإستراتيجي:
-ربما لا تحقق الخطة المتوقع منها نتيجة المتغيرات البيئية.
-التخطيط الإستراتيجي لا يضيف أى قيمة عندما تتعرض المؤسسة لأزمات قوية لا يمكن أن يحلها التخطيط الإستراتيجي
– في كتابة التخطيط الإستراتيجي يحدد أكثر من من 50 معوقا للتخطيط الإستراتيجي George Steiner ويحدد

3-strategicplanning model
عند اختيار النموذج المناسب للتخطيط الإستراتيجي يجب مراعاة طبيعة عمل المؤسسة هل هى خدمية أو ربحية او غير هادفة للربح. التخطيط الإستراتيجي يتكون من الرؤية والرسالة والأهداف خطة التنفيذ.
الرؤية Vision وهى توضح ما تطمح ان تكون عليه المؤسسة في المستقبل
الرسالة Mission هى السبب في وجود المؤسسة .
الأهداف Objectives منطقة التركيز وهى النتائج النهائية التي تريدها المؤسسة. وهى مرتبطة بالأنشطة قصيرة الأجل
الأهداف البعيدة Goals وهى التي تكون على المدى الطويل وهى تحدد أولا ثم منها يتم تحديد الأهداف القصيرة الأجل
خطة التنفيذ Action plan ويتم تحددها بعد تحديد الأهداف طويلة وقصيرة الأجل وبدون خطة عمل و مقياس للأداء من المستحيل تحقيق الأهداف.

4-strategic planning model and mechanisms

وتتضمن مجموعة خطوت :
1-Gathering of background information وهى تركز على جميع البيانات مع موظفي المؤسسة عن العمل والمؤسسة ورؤيتهم المستقبلية، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم الانتقال إلى الخطوة الثانية.

2- A Planning Workshop وهذه المرحلة يجب أن تجيب عن الأسئلة التالية:
-Where are we now? (the Situation) أين نحن الآن؟ (الموقف)
-where are we going? ( the direction)إلى أين نتجه؟ (الاتجاه)
-Where should we be going (Desired Direction)أين يجب أن نتجه ؟ (الإتجاه المرغوب)
-How will we get there (the strategic plan) كيف نصل إلى هناك ؟ (الخطة الإستراتيجية)

3-Designing a planning workbook يضم المعلومات التي يتم الحصول عليها خلال الورشة لدراستها مع الجهات المعنية داخل المؤسسة.

4-second planning workshop وفيها يتم تحديد الرؤية والرسالة

5-the committee structure تضم الأفراد المسئولين في المؤسسة والذين لديهم إلمام كافي بجميع أعمال المؤسسة

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On