الخدمة المتميزة والحاجات التسع للعملاء

الخدمة المتميزة والحاجات التسع للعملاء

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

ماهى الخدمة المتميزة؟

الخدمة المتميزة ، مصطلح ظهر في الفترة الخيرة نتيجة شدة المنافسة على كافة المستويات المحلية والعالمية والتىادت بدورها إلى زيادة توقعات ورغبات طالبة الخدمة، فلم يعد الحصول على الخدمة في حد ذاته مرضيا ولكن هناك طموحات اكثر تتمثل فى الجودة والسهولة والملائمة للإستخدام والإحترام والتقدير. من هنا بدا يظهر مفهوم أسرار الخدمة المتميزة وهذا يعنى ان هناك امور معينة يجب ان تدركها المنظمات حتى تحقق أهدفها وتحقق رضاء العميل وتحقيق توقعاته.

ماهى اهم أسرار الخدمة؟

من أهم أسرار الخدمة هى القدرة على الإحتفاظ بالعميل وجذب عملاء جدد لن غحتفاظك بالعميل وهنا اتحدث عن القطاع الخاص يوفر لك 80% من النفقات الخاصة بالدعاية والإعلان لجذب عملاء جدد وهذه ما توضحة الدراسات التسويقة على المستوى العالمي. ايضا التعامل مع العميل علي أنه رقم واحد فى المنظمة لأن العميل كما يقول مؤسس سلسلة محلات وول مارت هو الوحيد الذى يستطيع ان ينهى خدمات جميع العاملين فى المنظمة إبتداء من اقل موظف على مدير الشركة عندما يتخذ قرارا واحدة وهو توجيه ما ينفقه إلى شركة آخرى.

الحاجات الأساسية التسع للعملاء وهى

1-ان ترحب بهم وتعاملهم بكرامة.

2-ان تتفهم حاجاتهم والخدمة المطلوبة

3-أن تشعرهم باهميتهم وانك إلى جانبهم

4-أن تريحهم بدنيا ونفسيا

5-ان توفر لهم معلومات واضحة وصريحة

6-ان تحقق لهم العدالة.

7-ان تنجز الخدمة المطلوبة ووفقا لصورتهم الذهنية.

8-ان تساعدهم عند الحاجة.

9-ان تحترم وقتهم وتنجز معاملتهم باسرع وقت.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On