كليلة ودمنة … رؤية إدارية … الحلقة الثانية

كليلة ودمنة ... رؤية إدارية ... الحلقة الثانية

 

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

في الحلقة السابقة سألت الزرافة الأسد هذا السؤال ، في واقع الأمر يا ملك الغابة لدى سؤال مهم ، هل لديك خطة لحل مشكلة بطالة الحيونات ؟

صاح الأرنب  في وجه الزرافة قائلا اصمتى يا كثيرة الكلام، هل أنت أصبحت صحفية الغابة والمتحدث الرسمي بإسم الحيونات، حقيقة أصبحت ثراثرة  ووقت الملك لا يسمح بالإجابة عن هذه الأسئلة السخيفة .

ردت الزرافة ولكن المك لا يعمل شيئا فهو من الصباح يجلس هنا  وليس لديه اليوم اى مهام يقوم بها.

رد الفرخة: من انت يازرافة يا طويلة الرقبة لتقولي هذا الكلام ، انت لا تعرفين شيئا عن امور الغابة سوى تدمير الأشجار طوال الوقت أثناء مرورك تحتها او تاكلين منها طوال الوقت ، يجب ألا تتدخلين في امور الملك والغابة فهو لديه الكثير من القضايا المهمة والإستراتيجية يعمل عليها ليل نها.

رد الأسد : لا لا يجب أن نجيب عن سؤالها فنحن مسشولون عنها وهى تحت إدارتنا، وإرادتنا.

وقال الأسد نعم يا زرافة: لدى خطة طموحة سوف أنفذها قريبا وهى نقل جزء كبير من حيونات الغابة إلى حديقة الحيونات حتى يستمتع بها الجمهور بهذا نكون ضربنا عصفورين بحجر واحد ، الأول وظفنا الحيونات وتخلصنا منها وفي نفس الوقت تعرف غابات العالم اننا لدينا تجربة فريدة في خفض نسب البطالة وإيجاد فرص عمل للحيونات، أيضا هذا لايمنع من الحصول على عملة صعبة من حديقة الحيوان نستفيد منها في تطوير ذاتنا.

ردت الزرافة: ولكن كيف تتحمل  حيونات الغابة الرقيقة أساليب البشر الوحشية في التعامل مع الحيونات ، عندما كنت في زيارة لحديقة  الحيونات منذ عام وجد الناس تضرب القردة والزراف  وحتى الأسد والحيونات تبكي. بل أن الكثير من الحيونات وعلى رأسها القرد المهذب أصبح يسب الآخرين.

رد الأسد لاتفكري بهذه الطريقة الحمقاء ،  هذه الحيونات تقوم بمهمة وطنية وفي نفس الوقت توفر عملة صعبة للغابة نستخدمها في شراء سيارات للمسئولين  وعمل رحلات ترفيهية لهم   لتشجيعهم على العمل والإنتاج وتطوير التعليم.

ردت الزرافة ولكن نحن نصرف كل ما لدينا على هذه الأمور انت يا ملك الغابة تطالبنا بترشيد الإنفاق  ولا نأكل إلا الجزر والخيار وهم ياكلون  الكفيار  والسمك المدخن والكيوي وغيرها من الفاكهة ، نحن على هذا الحال منذ سنوات ولم يتغير شيء .

رد الأسد يجب أن تكوني متفائلة ولك رؤية مستقبلية فخلال الثلاثين عاما الماضية حققنا الكثير حولنا مكان التدريس الحيونات والطيور من خشب إلى صفيح ، أصبحت نسبة كبيرة من الطلاب تستطيع كتابة إسمها، تم تعيين 3 من حيونات الغابة في مجال الحراسة ، يا أم زراف الدنيا لم تخلق في يوم واحد ، إصبري .

ردت الزرافة صابرة طوال عمري واتمني قبل موتي ان أرى إبني زراف في موقع متميز في الغابة وله شأن كبير .

رد  الأسد بغضب لا أحد له شأن كبير غيري هنا والكل تابع لي، إياكي تكوني بتفكري يكون إبنك ملك الغابة.

ردت الزرافة بإعتذار حتى وصلت رأسها إلى الأرض وقالت عفوا سيدي أقصد شان كبير لأبني أن يكون رئيسا لفريق الزبالين أو الحمالين وليس رئيسا للغابة

نهضت الزرافة منزعجة  وهى تحدث نفسها كيف لى ان أتكلم،  أبدا لم يكن لي صوتا!.

 

غدا الحلقة الثالثة

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On