قواعد الثواني الأربع ومهارات التواصل

قواعد الثواني الأربع و مهارات التواصل

 

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

يتميز الإنسان بصفته الاجتماعية وقدرته على تكوين العلاقات والتواصل مع الآخرين، فالعلاقات بين الناس تقوم على التواصل المستمر ،وتبادل المهام والأدوار، فنحن يوميا في حالة تواصل ، حيث تمثل الاتصالات اليومية 70% من حياة الإنسان، فطبيعة الإنسان ترفض الانطواء و الانعزال وترفض عدم التعاون مع الآخرين، والإنسان يسعى دائما لتكوين علاقات مع الآخرين والتعرف عليهم، من هنا تأتي أهمية التواصل في تسهيل أمور الحياة.

تطلب التعامل مع الناس مهارات مختلفة ومتعددة لا يستطيع المرء بدونها أن يطور نفسه أو يجمع الناس من حوله. وقد وجدت الأبحاث العلمية الحديثة أن نجاح الإنسان في عمله وحياته الشخصية مرهون بقدرته على تعلم وإتقان مهارات التعامل.

 

لماذا نتعامل مع الآخرين ؟

أثبتت الدراسات العلمية أن:

- التعامل مع الآخرين يشكل 85% من طريق النجاح و 99% من طريق السعادة الشخصيه .

- دراسة مؤسسة كارنجي 15% من النجاح إنما يرجع إلى التدريب التكنولوجي وإلى العقول والمهارة، 85% ترجع إلي القدرة علي التعامل مع الناس.

- دراسة جامعة هارفرد : 75 %من فقدان الوظيفة يرجع إلى عدم القدرة على التعامل مع الناس.

- دراسة دعنا نسبر أغوار عقلك قام بها الدكتور (ألبرت ادوارد ويجام ) على 4000 شخص ممن فقدوا وظائفهم في عام واحد وجد أن 10 % بسبب عدم قدرتهم على إنجاز أعمالهم ، وأن 90 % لأنهم لم يقوموا بتطوير شخصياتهم كي تستطيع أن تتعامل بنجاح مع الآخرين .

 

 

ما هو الاتصال ؟

عملية نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي .

 

مبادئ التواصل الناجح:

التخطيط لعملية التواصل هو أساس النجاح في التواصل مع الآخرين، ويتم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

-لماذا ؟ (الهدف من التواصل).

-ماذا ؟ (مضمون الرسالة).

-مَنْ ؟ (مواصفات الجمهور المستهدف).

-كيف ؟ (الأسلوب)

-متى ؟ (التوقيت المناسب)

-ما هي الاستجابة المتوقعة ؟ (التغذية الراجعة).

 

قواعد الثواني الأربع في تحسين الإتصال

  • الثانية الأولي: خذ نفسا عميقا وضع في الاعتبار ما يجب أن تقوله واختار الكلمات.
  • الثانية الثانية : نبرة الصوت النبرة الهادئة تهزم النبرات الخشنة والهجومية
  • الثانية الثالثة: تأكد انك تتحدث إلي الشخص المعني
  • الثانية الرابعة: راعي سلوكك غير الشفهي ومدى مساهمته في صرف الانتباه عن الرسالة التي تريد توصيلها

 

كيف تحقق فعالية الحديث؟

 

توقف عن الكلام بين لحظة واخرى-
راقب حركات وسكنات وجه المستمع جيدا-
انصت جيدا لتعليقات المستمع-
تخير نبرة الصوت التى تناسب المسافة بينك وبين المستمع-
تجنب استخدام الفاظا تحمل أكثر من معنى-
تجنب استخدام مصطلحات أجنبية إن لم يكن ضروريا-
تفهم الحالة النفسية للمستمع-

كيف تتعامل مع الآخرين؟

بناء علاقات أفضل بين الزم- .
وضع احتياجات الآخرين في الاعتبار-
تطوير أرضية مشتركة-
الاستشارة ومشاركة الآخرين بأفكارهم-
تجنب التصرفات التي تثير غضب زملائك – ركز علي فرق العمل-
عدم التكبر والغطرسة-

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. البيانات الشخصية: • الاسم: عبدالرحيم محمد عبدالرحيم • تاريخ ومكان الميلاد: أول يناير 1968 - جمهورية مصر العربية • الجنسية: مصري المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". وأوصت اللجنة بطباعتها على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات. ورشحت الرسالة لجائزة الشارقة كأحسن رسالة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي لعام 2006. - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، 2001م. - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة –1990.

Share This Post On