سيجما 6 منهج التحسين المستمر

سيجما 6 منهج التحسين المستمر

دكتور
عبدالرحيم محمد
استشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

التطور الكبير في مجال الإدارة والتغير المستمر في بيئات العمل دائما يفرض الكثير من المفاهيم الإدارية، قد تكون هذه المفاهيم جديدة أو مفاهيم موجودة ولكن تحتاج إلى تطوير يتناسب مع التغير الذي تعيشه المنظمات من هذه المفاهيم مفهوم سيجما 6 six Segma

وسيجما 6 هى طريقة لتحسين الإنتاجية والربحية. إنها تطبق منظم لأدوات إحصائية لحل المشكلات من اجل تحديد وقياس التبديد وتحديد خطوات التحسين. وقبل الدخول في التفاصيل ولتبسيط المفهوم على سبيل المثال إذا قلنا أن هذا المنتج يطابق سيجما 6 فهذا يعنى أن احتمال ظهور عيوب بهذا المنتج هو 3.4 في المليون. وليس حدوث العيوب بالضرورة في هذا المنتج

هذا الموضوع من الموضوعات التى تطرقت إليها الكتاب والبرامج التدريبية في السنوات الأخيرة وإن كان هذا المفهوم ليس كما يعتقد البعض انه حديث جدا، فهذا المفهوم مطبق منذ السبعينيات ، وتعتبر أول شركة تقوم بتطبيقه شركة موتورلا في الثمانينيات. ففي عام 1983 توصل مهندس الجودة "بل سميث" إلى أن الفحوصات والاختبارات لا تكشف جميع عيوب المنتج، وان العملاء كانوا يكتشفون تلك العيوب، وكانت تلك العيوب تؤدي إلى فشل المنتجات. ولما كانت معدلات الفشل أعلى بكثير مما تدل عليه الاختبارات النهائية، قرر سميث أن أفضل طريقة لحل مشكلة العيوب هى تحسين العمليات من أجل خفض احتمالات وجود عيوب آو التخلص منها في المقام الأول، وضع سميث معيار سيجما6 - شبه الكمال بنسبة 99.9997 ووضع اسم الطريقة
 

ثم قام مايكل هاري، وهو مهندس جودة في موتورلا أسس معهد أبحاث موتورلا سيكس سيجما بمزيد من التحسين على العملية والذهاب لما هو أبعد من مجرد التخلص من التبديد. وقام بوب جالفين كبير المديرين التنفيذيين في موتورلا في ذلك الوقت، بدعم طريقة سيجما 6 ، وحققت موتورلا نتائج نهائية ضخمة نتيجة هذه الطريقة. ووفرت الشركة أكثر من 16 مليار دولار في 15 سنة.

تعريف سيجما 6

سيجما 6 هو الحف الثامن في الأبجدية الإغريقية ويشار إليه بهذا الرمز ( Ơ ) ، استخدم الإحصائيون هذا الرمز للدلالة على الانحراف المعياري . وتكمن الفكرة هنا في قدرة المنظمة على تحديد العيوب الموجودة في المنتج بطريقة علمية في حالة الانحراف على المعايير الموضوعة.

مبادئ سيجما6

1- تركز سيجما 6 على العملاء الداخليين والخارجيين وكل المستفيدين من خدمات او منتجات المؤسسة.
2- التركيز على جميع العمليات داخل المؤسسة مهما كانت صغيرة انطلاقا من مبدأ أهمية كل شيء في العملية الإدارية.
3- استخدام الأدوات الإحصائية والخرائط والنماذج الكمية لتوفي المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار لضمان الموضوعية في اتخاذ القرار.
4- التركيز على العمل الجماعي والعمل بروح الفريق وتقليل الصراع داخل التنظيم.
5- التركيز على الأسلوب الوقائي في حل المشكلات وعدم التركيز على رد الفعل، فهي تعمل على منع وقوع المشكلات.
6- التركيز على التحسين المستمر من خلال استخدام الأدوات العلمية مثل دائرة ديمنج .
7- وجود نظام فعال داخل المؤسسة لتحقيق التنسيق وسرعة تحقيق الأهداف.
8- نشر مفهوم الرقابة الذاتية وكل كل فرد شريك في العملية ورقيبا على أدائه. فهى تستبدل مفهوم الرقابة بمفهوم المتابعة.

مراحل تطبيق سيجما 6

يمر تطبيق سي/جما 6 بخمسة خطوات متسلسلة هي : التعريف والقياس والتحليل والتحسين والمراقبة وهي بالإنجليزية

Define , Measure , Analyze , Improve , and Control مختصرة بـ DMAIC وهي تتم كما يلي باختصار

التعريف Define

حيث يتم هنا التعرف على المشكلة ، ويتضمن هذا التعريف تحديد العيوب والأخطاء والتعبير عنها بأسلوب كمي دقيق ، وينبغي هنا التركيز على الأخطاء والعيوب من وجهة نظر العميل ، وفي هذه الخطوة يتم اختيار فريق العمل

عملية القياس Measure
في هذه الخطوة يتم التعرف على المقاييس الجوهرية للكفاءة والفاعلية ، وجمع البيانات ، مع التركيز على الحقائق والأرقام التي تسهم في التعرف على أسباب المشكلة .
التحليل Analyze
من خلال هذه الخطوة يستطيع فريق العمل تحديد أسباب المشكلة التي تحتاج للتطوير ، وذلك عن طريق تحليل البيانات التي جمعت في الخطوة السابقة .
التحسين Improve
يتم تحديد مجموعة الأنشطة التي تسهم في تحسين الأداء في هذه الخطوة ، وينبغي هنا التأكيد على استخدام الأدوات الإحصائية والعلمية بشكل صحيح .
المراقبة Control
في هذه الخطوة تحدد الأنشطة التي تسهم في مراقبة الأداء للتأكد من أن التحسين سيستمر ، ومن أهم أهداف هذه الخطوة التأكد من عدم العودة للعادات والممارسات القديمة .

المصادر

جريج برو، سيجما 6 للمديرين ، الطبعة الأولي، مكتبة جرير ، 2007 .

• ببيت باند و لاري هولب ، السيكس سيجما رؤية متقدمة في إدارة الجودة ، ترجمة أسامة مسلم ، دار المريخ : الرياض.انصح به واضح الترجمة، (2005م)

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On