الأهداف … بين فلسفة التحديد وشروط الإنجاز

الأهداف … بين فلسفة التحديد وشروط الإنجاز

 
دكتور
عبدالرحيم محمد
إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي
drabdo68@yahoo.com
الكثير منا يعيش حياة مليئة بالرتابة والملل، لا يرغب في التجديد ، ولا يحاول أن يبذل القليل من الجهد لتطوير حاله، ، ويشكو دائما من الإحباط والفشل في مشاريعه في الحياة ، وفي علاقته مع الآخرين ، ومن أسرته وبيته، ومن عمله وزملائه، وعندما نبحث في حدوث هذا نجد ان السبب واضح، وهو أن هؤلاء ليس لديهم رغبة في التخطيط ولا تحديد الأهداف، والقليل منهم الذين يكتبون خططهم ويحددون أهدافهم.
بداية لابد أن تعلم إذا لم يكن لك هدف فستعمل من اجل تحقيق أهداف الآخرين، وإن لم يكن لك هدف ستكون جزءا من خطط الآخرين، إن لم يكن لك هدف فسيخطط لك الآخرون وستدفع الثمن. ومن هنا لابد أن يكون لك هدف واضح ومحدد حتى تستطيع أن تنجح في هذه الحياة، فبدون الهدف أنت كربان سفينة لا يعرف إلى أين يتجه فهو عرضة للغرق والضياع وهلاك من معه. نتفق هنا على ضرورة أن يكون لكل إنسان هدف في الحياة، لأنه في النهاية سيحاسب عن ماذا قدم في هذه الحياة، ففي الحديث عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال : عن عمره فيم أفناه, وعن شبابه فيم أبلاه, و عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه, وعن علمه ماذا عمل فيه " من هنا يتضح لنا أهمية تحديد الأهداف .
 
أهمية تحديد الأهداف: 
يعد تحديد الأهداف من الأمور المهمة التي يجب على الإنسان الاهتمام بها وهى من أبرز سمات التخطيط وقد دعي القرآن الكريم لضرورة تحديد الأهداف إذ يقول المولى عز وجل" أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" (سورة الملك: آية( 22 )، ولا شك أن من يمشي إلى هدف وغاية أهدى ممن يمشي مكبا علي وجهه كما وصفته الآية الكريمة ، لا يعرف من أين يبدأ ولا إلى أين ينتهي. وهناك الكثير من الأمور التي تجعل عملية تحديد الأهداف ضرورة حتمية منها:
1. تساعد في تحديد الصورة التي نريد أن نكون عليها في المستقبل.
2. تمكن الإنسان من قياس مقدار التقدم الذي يسعى إلى تحقيقه.
3. تعمل على تحقيق رغبات الأفراد وإشباع حاجاته.
4. تلعب دورا مهما في توجيه سلوك الإنسان , لأن الهدف بمثابة علامات إرشاديه توجه إلى نقطة الوصول.
5. تساعد الأهداف في إدارة الوقت بكفاءة وفعالية، لأنه بدون الهدف لا يمكن الاستفادة من الوقت بكفاءة.
6. إن تحديد الأهداف يساهم بشكل كبير في حل المشكلات وصناعة واتخاذ القرارات.
 
شروط تحديد الأهداف: 
من الضروري عند تحديد الأهداف مراعاة شروط معينة حتى يمكن تحقيق هذه الأهداف وحتى يمكن الوصول إلى الغايات التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها، وقد تم تحديد شروط الهدف الجيد في الكلمة الإنجليزية SMART وهى عبارة عن خمسة حروف كل حرف منها يعبر عن شرط من شروط الهدف الجيد وهى:
 
 محددة وواضحــة Specific
يجب أن يكون الهدف محدد وواضح ، لأن غياب وعدم تحديد الهدف يؤدى إلى عدم تحقيقة، على سبيل المثال إذا خرجت من المنزل ولم تحدد إلى أين أنت ذاهب فستظل طوال الوقت تسير بلا واجهة محددة. هنا لابد من التحديد الواضح للهدف.
 
 قابلة للقيـــــاس Measurable
عندما يكون الهدف قابل للقياس، تستطيع أن تعرف مدى تقدمك تجاه المستهدف الذي تسعى للوصول إليه. وتستطيع أن تحدد المشكلات التي تواجهك وتضع الحلول المناسبة لعلاجها. ولكي تتأكد من أن هدفك قابل للقياس يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة ، مثل كم العدد؟، كم الكمية؟ كيف أعرف أنني حققت الهدف؟،
 
 ممكنة التحقـــقِ Attainable
عندما تقوم بتحديد هدف معين يجب أن تتأكد من المهارات والقدرات والإمكانات المالية التي تساعدك في عملية إنجاز الهدف، ويمكن لك أن تحقق الأهداف التي تضعها عندما تضع لها خطوات محددة والإطار الذي يسمح لك بتنفيذ هذه الأهداف. وهناك بعض الأهداف قد تبدو بعيدة وصعبة التحقيق هنا يجب أن تقترب منها وتدرسها ليس لأن أهدافك منكمشة وصغيرة ولكن هذا مطلوب لكي تحقق ذاتك، ولأن أهدافك تعكس صورتك الذاتية.
 
واقعيـــــــــــــةRealistic
يجب أن يكون الهدف واقعي، وأنت الوحيد الذي يستطيع أن يحدد مدى واقعية الهدف ، ويجب أن تعلم أن الأهداف الكبيرة في تحقيقها أسهل من تحقيق الأهداف الصغيرة ، لأن الدافعية تجاه تحقيق الأهداف الكبيرة غالبا ما تكون عالية عنها في الأهداف الصغيرة. وهنا يجب أن تؤمن بواقعية الهدف حتى يمكنك تحقيقه.
 
محددة التوقيتTimely
الهدف لابد أن يكون محدد بزمن و إلا لن يتم إنجازه، على سبيل المثال لو لديك رغبة في أن تفقد من وزنك 10 كيلو جرامات، هنا لابد أن يكون الهدف كما يلي " يجب أن أفقد 10 كليو جرامات من وزني خلال شهر. فإذا لم تحدد الفترة الزمنية لفقد هذا الوزن ، فإنك لن تحقق الهدف ، لأنه طالما ليس هناك وقت محدد فلن تلتزم بتحقيق الهدف.
هذه الشروط لابد من توافرها في أي هدف ، حتى يمكن إنجازه وتحقيقه بسهولة.

ولكي تضع هدفا محدد يكون المطلوب الإجابة عن 

 من: من المسئول who     ماذا: ماذا أفعل لتحقيق ما أريده؟what    أين: أين يتم التنفيذ؟where    متى: متى يتم البدء والانتهاء ؟.When المتطلبات التي يحتاجها والمعوقات التي تواجه تحقيق الهدف؟.Which   لماذا: لماذا تريد أن تحقق الهدف ( ما هي الأسباب أو المنافع من إنجاز الهدف)؟.من العرض السابق يتضح لنا أنه من الضروري أن يكون لنا هدف محدد وواضح حتى نستطيع أن نصل إلى ما نريد.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب - أستاذ الإدارة العامة المشارك - كلية المجتمع

Share This Post On