الإدارة المرئية والتحسين المستمر

الإدارة المرئية والتحسين المستمر

Visual Management and continuous improvement

دكتور

عبدالرحيم محمد

استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد – كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

 

تعرف الإدارة المرئية بأنها  تقنية إدارة أعمال تهدف إلى توصيل  معلومات مهمة في مكان العمل  فهى نظام يركز على عرض   المعلومات ، وعناصر الرقابة المرئية ، والملصقات والعلامات ، والرموز  والعلامات الأخرى بدلاً من التعليمات المكتوبة. تعتمد المؤسسات المرنة بشكل كبير على الإدارة المرئية للكشف عن انحرفات التنفيذ  وتعزيز المعايير لضمان الاستقرار والسلامة في مكان العمل.  وبالتالي يستطيع كل فرد في المنظمة تقيم الموقف بشكل سريع ، كما يحتاج الموظفون إلى الإدارة المرئية  حتى تظهر لهم  ما هو المتوقع منهم  وجعلهم على علم بواقع الإنتاج واحتياجات العملاء.

يركز نظام الإدارة المرئية على شرح وتوضيح  حالة الانتاج في الشركة  وتوفير المعلومات المتعلقة بمستويات الأداء مع تحديد  المعايير المطلوبة والتعليمات   وجعل المشاكل والأخطاء  واضحة للجميع مما  يساهم في زيادة فرصة التواصل بين العاملين  وتحديد نقاط الضعف والتدخل لعلاجها بصورة سريعة من خلال اتخاذ إجراءات تصحيحية فورية لزيادة كفاءة وفعالية العمليات.

وتشير الدراسات ان الناس يفضلون دائما أن تصل المعلومات إليهم في شكل صورة، حيث ان 80% من التذكر للمعلومة يعتمد على الصورة.  وبالتالي يمكن الاستفادة من الادارة المرئية في تدريب الموظفين وخاصة الجدد لأن  التدريب المباشر على رأس العمل   يزيد من العائد  المتحقق من التدريب.

وتحقق الإدارة المرئية العديد من المزايا منها،  رفع مستوى الروح المعنوية للموظفين، تعزيز التحسين المستمر وجودة العمل ، تقليل الأخطاء وتقليل الفجوة بين المخطط والمنفذ، تحسين كفاءة الاتصالات النظيمية، زيادة درجة المشاركة بين الموظفين وبين جميع المستويات الادارية، تقليل نسبة الفاقد   من المواد  المستخدمة في الانتاج.

وبالنسبة للتحسين المستمر يعتمد على إحداث التغيير والنجاح في إدارة التغيير  وهذا لنن يتحقق إلا إذاكانت هناك فلسفة واضحة تحكم نظام العمل في المؤسسة وهذا يتحقق من خلال الادارة المرئية. ويتضح من فسلفة  الإدارة المرئية التي تقوم على وضع الشيء الصحيح في المكان الصحيح، أن فلسفتها تساعد  بشكل كبير على التحسين المستمر ، لأن الإدارة المرئية وكما يتضح من مفهومها أنها تركز على الشفافية والوضوح وبالتالي من  السهل معرفة ردود  الأفعال عن الأداء ومعرفة النتائج ومعرفة المعايير التي يعتمد عليها في العمل ، وهنا يمكن التدخل في الوقت المناسب لاجراء التعديلات التي تضمن الاستمرارية في العمل. ومن هنا تعتبر الإدارة المرئية ركيزة أساسية في الجودة الشاملة  والتي تهدف إلى تقليل الأخطاء  وهذا لن يتحقق إلا اذا كانت هناك شفافية  ووضوح لنظم العمل بين جميع الموظفين في المنظمة

المقالة هنا الإدارة المرئية والتحسين المستمر.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On