قدرات الدولة للحوكمة الموجهة نحو حل المشكلاتState Capabilities for Problem-Oriented Governance

قدرات الدولة للحوكمة الموجهة نحو حل المشكلات

State Capabilities for Problem-Oriented Governance

Quinton Mayne, Jorrit de Jong, Fernando Fernandez-Monge

 Harvard University

 

 عرض للأفكار الاساسية في هذا البحث

أصبحت الحكومات  في جميع أنحاء العالم  تدرك أهمية التوجه نحو الحوكمة في حل المشكلات كوسيلة لمعالجة المشكلات العامة المعقدة. وتؤكد على استخدام  الحوكمة كمنهج لتصميم السياسات العامة وتطبيقها  . و تؤكد الحوكمة الموجهة نحو حل  المشكلات بشكل جذري على ضرورة قيام المنظمات بالتعلم والتكيف بشكل مستمر.

وفي هذا الاطار قدم علماء الإدارة العامة والإدارة العامة ودراسات السياسات والتنمية الدولية والعلوم السياسية الكثير من  الإسهامات المهمة في هذا التوجه نحو حل المشكلات ؛ ومع ذلك ، لم يتم يكن هماك  اهتمام منهجي يذكر لمسألة قدرات الدولة التي تدعم الحوكمة  الموجه نحو حل المشكلات.

ويعالج هذا البحث   الفجوة في الموجودة في الأدبيات التي تناولت هذا المجال . وتؤكد على  أن هناك  ثلاث قدرات أساسية تؤثر  على  الحوكمة الموجه نحو حل المشكلات وهى  القدرة تحسين والقدرة على التعاون  ، والقدرة على تحليل البيانات. كما تقدم المقالة إطارًا مفاهيميًا لفهم هذه القدرات ، بما في ذلك العناصر المكونة لها. وتنتهي بمناقشة كيف يمكن لإطار العمل المقترح  أن يعزز البحث التجريبي وكذلك إصلاح القطاع العام.

ففي مقدمة البحث تناولت المقدمة  التوجه  نحو استخدام الحوكمة في حل المشكلات وهى  التجربة التي تحددها المنظمات في كثير من الأحيان لمعالجة المشكلات  بطرق “تتناسب” مع خبراتها الحالية وقدراتها   وما تملكه من سلطات ، بدلاً من إعادة تنظيم .

من المنظور الهيكلي ، فإن القدرات ليست مهارة فقط في مهارات ومعارف موظفي القطاع العام ولكن أيضًا في ممارساتهم وسلوكياتهم المعتادة في العمل داخل المنظم وعلى هذا النحو  فإن القدرات هي موارد حيوية تعتمد عليها مؤسسات القطاع العام أو عند قيامها بالعمل عند معالجة المشكلات العامة بالشراكة مع الجهات الفاعلة .

هذا البحث  ، يبدأ البحث  من والإدارة العامة ، ودراسات السياسات ، واقتصاديات التنمية ، والعلوم السياسية.  ويتم تحليل الأعمال التي   تتحدث بشكل مباشر وصريح عن مسألة التوجه نحو المشكلات  وتعزيز ممارية الحوكمة في  حل المشكلات.

الحوكمة الموجهة نحو حل المشكلات هي نهج لتصميم السياسات وتنفيذها حيث تركز  على ضرورة قيام المنظمات بتكييف شكلها وأدائها مع طبيعة المشكلات العامة التي تسعى إلى معالجتها.  وهى إعادة اختراع الجهود الجماعية لمعالجتها.

والمؤسسات في حاجة إلى اطار عام لهذه القدرات التي تسهل عملية الحوكمه  الموجه  نحو المشكلات   وهذه القدرات هى القدرة على تحسين التفكير وقدرة المنظمة على التعامل مع المشكلات وقدرتها على قياس الأداء والتعليم والتكيف مع البيئة حيث يساهم هذا في جميع مراحل صنع السياسات العامة.

  القدرة على القدرة  وهى تشير على قدرة الجهات الفاعلية على معالجة المشكلات العامة  لفهم المشكلات المطروحة وتحسين جودة الاستراتيجيات المستخدمة لحلها وعمل تحالفات مشتركة تحفز الابتكار للوصول إلى حلول لهذه المشكلات.

والقدرة على تحليل البيانات. تشير القدرة على تحليل البيانات إلى قدرة مؤسسات القطاع العام على جمع ومعالجة وتحليل أنواع مختلفة من المعلومات لتحسين قدرتها وتعزيز دوافعها وتحديد إدارة التغيير المناسبة للتعامل مع المشكلات.

وتعرضت المقالة إلى  معالجة الاتجار بالبشر في هولندا في عام 2005 ، حيث لاحظت النيابة العامة الهولندية ارتفاعاً في الاتجار بالبشر في هولندا كما ورد في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن الاتجار بالأشخاص.  في الماضي ، تم معالجة  الاتجار بالبشر عن طريق انتظار الأدلة من النشاط الإجرامي ثم المقاضاة. ومع ذلك ، فإن المشكلة  تحتاج إلى اتباع نهج جديد وهو اتباع  شراكات مع المؤسسات العامة الأخرى على المستويات المحلية والوطنية والدولية وكذلك مع القطاع الخاص ووسائل الإعلام.

كما تطرقت  المقالة الى حالة مدينة لورانس ماساتشوستس  حيث  قدم عمدة المدينة نهجًا موجهًا نحو حل المشكلات للتحدي المستمر المتمثل في “خصائص المشكلة”. وتحديد  العلاقات  والاساليب الملائمة للمشاكل ، لحل  مشكلات الوحدات  المتأخرة في الضرائب ومشكلات البطالة والمساكن وغيرها ومخاطر الحرائق و لمعالجة هذه القضايا المعقدة والمترابطة ، اتبع عمدة لورانس نهجًا تجاوز الحدود التقليدية للإدارات. وكانت الخطوة الأولى هي الإقرار بحالات المشكلة المعقدة. فلم يركز فقط على  إعادة تعريف المشكلة ، ولكن أيضًا ركز على تحديد مصادر الحصول على  البيانات لرسم صورة كاملة  لخصائص المشكلة  وتصميم مؤشرات الأداء الإبداعي و إعادة تصميم وإعادة هيكلة العمليات والاستثمار .

دكتور عبدالرحيم  محمد

استشاري التخطيط الاستراتيجي و قياس الأداء المؤسسي

المقالة   قدرات الدولة للحوكمة الموجهة نحو حل المشكلات

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On