قياس الأداء المفهوم والفائدة

قياس الأداء المفهوم والفائدة

 

دكتور عبدالرحيم محمد

استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

 

ما هي مقاييس الأداء؟

توضح لنا المقاييس الكمية للأداء الأشياء عن منتجاتنا وخدماتنا والعمليات التي تستخدم في الحصول على المنتجات والخدمات. فهي عبارة عن أداة تساعدنا في فهم وإدارة وتحسين ما تقوم به منظماتنا. ومقاييس الأداء تجعلنا على معرفة بما يلي:

-ما الذي سوف نقوم به.

-ماذا لو حققنا أهدافنا

-مدى رضا عملائنا

-هل عملياتنا يتم متابعتها.

-متى يكون التحسين أمرا وضروريا

فهى توافر لنا المعلومات الضرورية التي تمكننا من صناعة واتخاذ قرارات ذات جودة عالية حول ما نقوم به.

وترتبط مقاييس الأداء دائما بالأهداف الاستراتيجية أو الأهداف التشغيلية (المستهدف) ، ومقاييس الأداء يمكن التعبير عنها ببعد واحد مثل عدد الساعات وعدد الأمتار، عدد البضائع، عدد الدولارات وعدد التقارير وعدد الأخطاء وغير ذلك. فهي تبين الاختلاف في العمليات أو الانحراف عن المواصفات. وتعبر وحدات القياس ذات البعد الواحد عادة عن المقاييس الأساسية لبعض العمليات أو المنتجات. ومقاييس الأداء ذات الأبعاد المتعددة تعطي معلومات أكثر من مقاييس أداء البعد الواحد، ومقاييس الأداء يجب أن يعبر عنها في وحدات قياس وهى ذات معني يمكن استخدامها في صناعة القرار على أساس هذه المقاييس.

علاوة على ذلك الوحدات متعددة القياس يعبر عنها كنسب لإثنين أو أكثر من الوحدات الأساسية هذه ربما تكون وحدات مثل الميل لكل جالون ( يقيس الاقتصاد في استهلاك الوقود)، عدد الساعات لكل مليون ساعة عمل ( يقيس برامج الأمن بالشركات) أو عدد البائعين الذين يسلمون المنتج في الوقت المحدد إلى إجمالي عدد البائعين . عدد الجرائم لعدد السكان، عدد الحوادث لعدد السكان أو السيارت مثلا، ومقاييس الأداء تعبر عن الأداء بشكل أفضل من مقاييس الأداء ذات البعد الواحد.

ما هي فائدة المقاييس؟

1-تحديد إلى اى مدى نحقق رغبات العملاء. كيف نعرف اننا نقدم الخدمة أو المنتج التي يرديها العميل؟

2-تساعدنا في فهم العمليات . توضح لنا ما الذي يجب أن لا نفعله. هل نعرف أين المشكلة؟

3- التأكد منأن القرار بني على الحقائق. وليس على المشاعر. هل قراراتنا بنيت على بيانات حقيقية؟ هل قائمة على الأرقام أم على الحدس والتخمين؟

4- توضح أي الأماكن التي تحتاج إلى تحسين. أين الأماكن التي نعمل بها جيدا؟ كيف يمكننا التحسين؟

5-توضح هل التحسينات تمت بالفعل. هل لدينا صورة واضحة؟

6- تحديد المشكلات القائمة على التحيز والعاطفة وإخفاء الحقيقة. لو قمنا بعملنا لفترة طويلة بدون قياس نحن نفترض خطأ أن الأشياء تسير على ما يرام. ولكن بدون المقاييس من الصعب ان تجد من يقول لك الحقيقة.

7-لتحديد مدى قيام المورد بتوفير الاحتياجات المطلوبة.. هل موردينا يعرفون ما هي المتطلبات التي يجب أن يوفرونها.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On