The Strategy-Focused Organization: How Balanced Scorecard Companies Thrive in the New Business Environment مرجع في قياس الأداء المؤسسي

مرجع في قياس الأداء المؤسسي 

 

The Strategy-Focused Organization: How Balanced Scorecard Companies Thrive in the New Business Environment  

 

هذا الكتاب هو الكتاب الثاني بعد الكتاب الصادر عام 1996 the Balance Scorecard والذي تناول المبادئ الأساسية حول كيفية تطبيق BSC ، هذا الكتاب يقدم أهم النتائج التي توصلت إليها المؤسسات في تطبيق قياس الأداء المتوازن.
 
ويتناول الكتاب الجيل الثالث وهو فكرة الخرائط الإستراتيجية Strategy Map لتسهيل تطبيق قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المؤسسة. وتركز الخريطة الإستراتيجية لمدخل قياس الأداء المتوازن على أن كل مقياس فى مدخل قياس الأداء المتوازن مرتبط بسلسلة من علاقات السببية، وهو ربط النتائج المرغوبة من الإستراتيجية بالعناصر التى تحقق نتائج الإستراتيجية. والخريطة الإستراتيجية تصف عمليات تحويل الأصول غير الملموسة إلى نتائج ملموسة في محاور النموذج. كما تساعد المنفذين على توفير إطار عمل لوصف وإدارة الإستراتيجية فى ظل العمل فى إقتصاد المعرفة.

ويركز الكتاب على أن مدخل قياس الأداء المتوازن ليس فقط أداة للقياس ولكن نظام للإدارة الإستراتيجية ، هذا المدخل يستخدمه المديرون لإدارة إستراتيجية المنظمة فى الأجل الطويل وذلك من خلال القيام بأربع عمليات رئيسية تربط الأهداف الإستراتيجية طويلة الأجل بالأهداف قصيرة الأجل والتي تم التوصل إليها من خلال تقييم المؤسسات التي طبقت هذا المدخل والخطوات هى:
أولا: وصف وترجمة الرؤية والإستراتيجية
ثانيا: ربط الأهداف الإستراتيجية بالمقاييس
ثالثا: تحديد الخطة ومستويات الأداء والمبادرات الإستراتيجية
رابعا:التغذية العكسية والتعلم الإستراتيجى
 
 
المبادىء الخمسة في تطبيق مدخل قياس الأداء المتوازن:
المبدأ الأول: ترجمة الإستراتيجية إلى خطط تشغيلية
المبدأ الثاني: ربط الإستراتيجية الرئيسية بالإستراتيجيات الفرعية
المبدأ الثالث: تحديد دور العاملين في الإستراتيجية
• المبدأ الرابع: جعل الإستراتيجية عملية مستمرة
المبدأ الخامس: إحداث تغيير فى القيادة التنفيذية
 
كما تطرق الكتاب لعدد من الحالات التي طبقت قياس الأداء المتوزان واهم النتائج التي توصلت إليها والمشكلات التي واجهتها وكيف امكن حلها، حيت تمكن إختيارها من بين أكثر من 200 شركة طبقت هذا المدخل.

The Strategy-focused organization key pints:

1- Strategy Maps provide a new framework for describing and implementing strategy.
2- Strategy Maps reveal the cause-and-effect linkages needed to transform intangible assets into tangible financial outcomes. Strategy Maps, if designed correctly, may provide the solution to the problems.
3- the five key principles that Kaplan and Norton mentioned in this book and that focus on requirements for building strategy-focused organizations are:
• translate the strategy into operational terms,
• align the organization to the strategy,
• make strategy everyone's everyday job,
• make strategy a continual process
• mobilize change through strong, effective leadership.
4- Four process for link strategic goals with operational objectives:
• Enhance Strategic Feedback and learning
• Communicate and Link Strategic Objectives and Measures
• Plan, Set Targets, and Align Strategic Initiatives
• Clarifying and Translate vision and Strategy

المصدر

obert S. Kaplan and Dived P. Norton The Strategy-Focused Organization: How Balanced Scorecard Companies Thrive in the New Business Environment, Harvard Business School Press , 2000.

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On