كيفية تطوير الذكاء الثقافي How to develop your Culture intelligence

كيفية تطوير الذكاء الثقافي

How to develop your Culture intelligence

يقصد بالذكاء الثقافي culture intelligence الكفاءات المطلوبة للعمل بكفاء مع مختلف الثقافات، ويمكن تطويرها من خلال التعامل مع ثقافة الآخرين ومن خلال التركيز على التدريب الذي يمكن أن يحقق ذلك من خلال استخدام نموذج Wheel of Cultural intelligence ( CQ-wheel) وهو مقسمة إلى أربعة مجموعات وهى:

الأولى: Feel: CQ-drive وهى تركز على دافعيتك وثقتك في العمل خارج منطقتك الثقافية وإرادتك في تعلم شيء ما.

الثانية: Know: CQ-knowledge  أنت لا تحتاج فقط أن تتعلم ما يجب ان تفعله  وما لا يجب أن تفعله في الثقافات الأخرى، ولكن تعلم القيم الجوهرية والأفكار المميزة للمجتمعات( بما فيها أفكارك) إنه من المهم أن تكون لديك القدرة على التمييز السلوك الأولي الذي يتأثر بالشخصية ( شخص واحد) أو بالثقافة  (ليس شخص واحد فقط) .

الثالثة:Plan: CQ-Strategy يجب أن تختبر وتسأل عن افتراضاتك ومعرفتك وتحاول أن تتجنب تصوراتك النمطية. وخطط عملك بما يتفق و الثقافات الأخرى.

الرابعة: Act: CQ-Action أنت في حاجه للشعور بالثقة لكى تعمل شيء ما يكون جديد بالنسبة لك. انت في حاجة لتكون لديك القدرة على أن تنفذ بطريقة غير طبيعية بدون تغير كبير في جوهرك الداخلي.

المصدر: 12mange.com

ترجمة: د.عبدالرحيم محمد

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On