لماذا المسار الحرج مهم في المشروعات؟

لماذا المسار الحرج مهم في المشروعات!

Why the critical path is … critical !

فكرة بسيطة لتعريف القراء والعاملين في مجال الادارة والمشروعات بالمقصود بالمسار الحرج، طبقا لموقع projectmanager.com يقول أن هناك الآلاف من الأمريكيين سوف يحتفلون بإجازة عيد الشكر ، وفيها يقومون بعمل التقليد المعروف وهو تجهيز عشاء الرومي او ما يسمونه Turkey Dinner قليلون من الذين يقومون بتجهيزه يعرفون أن التركي أو الديك الرومي هو المسار الحرج .

 

حقائق حول المسار الحرج Facts about the critical path

  • هو أطول المسارات خلال المشروع it is the longest path through a project ويقوم على ربط المهام والتوقيت الزمني لها .كذلك الحال في عشاء عيد الشكر سيكون طبخ الرومي أو التركي.
  • فهو يحدد أى المهام التي يمكن تأخيرها دون أن يكون لها تأثير على استكمال المشروع. كذلك الحال يمكنك الانتظار في تجهيز الحشو ولكن يجب أن يكون جاهز عندما يكون التركي جاهزا لدخول الفرن.
  • تغيير بسيط في المهام التي تؤثر على المسار الحرج يكون لها تأثير على المشروع. لو أنك ضبطت درجة حرارة الفرن على 325 درجة مئوية ولكنك لم تغيرها إلى 350 درجة مئوية عندما تضع التركي داخل الفرن فإن مشروع التركي لا يتحقق في الوقت المحدد.

لا تجعل المسار الحرج عقبات تلتهم وقت مشروعك

ترجمة: د.عبدالرحيم محمد

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On