رأس المال الجرىء في الشركات الناشئة

  رأس المال الجرىء في  الشركات الناشئة    

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

عضو هيئة تدريس (منتدب) كلية التجارة والأعمال – جامعة لوسيل

drabdo68@yahoo.com

 

 رأس المال الجريء أو رأس المال المغامر   Venture capital  هو شكل من أشكال التمويل الذي يوفر الأموال للشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو عالية في المراحل المبكرة، في مقابل الحصول على حصة من الملكية. يلعب رأس الجرىء دورا حيويا في الاقتصاد من خلال توفير تمويل للشركات الناشئة في مراحل مبكرة. هذا النوع من التمويل لا يشجع فقط على الابتكار ولكنه يساهم أيضًا في خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي الشامل.

مصدر رأس المال الجرىء يأتي من  شركات متخصصة في هذا النوع من التمويل، تضم مستثمرين محترفين على دراية جيدة بتعقيدات التمويل وعملية بناء الشركات حديثة التأسيس. والأموال  التي تستثمرها هذه الشركات تأتي من مصادر متنوعة، مثل صناديق تقاعد خاصة وعامة، ومؤسسات وشركات، وأثرياء محليين وأجانب.

والفرق بين رأس المال الجريء والتمويل برأس مال أخر وهو  أن اصحاب رأس المال الجرىء  يستثمرون في أي شركة ناشئة يرون أنها تمتلك القوة على تحقيق عائدات عالية. في المقابل رأس المال هو الذي يرغب صاحبه  في استثمارة في شركات لديها دراية عالية بمجال الأعمال.  كما أن أصحاب رأس المال  يطلوبن  أن يكون له دور في إدارةالشركة على أصحاب المصادر الأخرى.

أحد الجوانب الرئيسية لرأس المال الجرىء  هو قدرته على تعزيز الابتكار. من خلال توفير التمويل للشركات الناشئة ذات الأفكار والتقنيات المبتكرة، ويمكن رأس المال الجرىء الشركة من  تطوير هذه الأفكار وتحويلها  إلى أعمال قابلة للتطبيق يمكن طرحها في السوق. كما أنه يمكن رواد  الأعمال من تحمل المخاطر واستكشاف مفاهيم جديدة لتطوير الأعمال في مجال الصناعة.

كما يساهم في توفير فرص عمل جديدة نظرا لأن هذه  الشركات تحتاج إلى قوى عاملة كفؤة  لدعم توسعها،  بالإضافة إلى ذلك   ونتيجة لإهتمام هذه الشركات بالابتكار  فإنه يساهم في تطوير الصناعات.

والشركات الناشئة التي يتم تمويلها من خلال رأس المال الجرىء يكون لديها القدرة على تحقيق نمو اقتصادي كبير. من خلال تقديم منتجات وخدمات جديدة إلى السوق، والقدرة على المنافسة

لايقتصر دور  الشركات صاحبة  رأس المال الجرىء على التمويل فقط، ولكن على تقديم  الخبرة، والإرشاد، والاتصالات لمساعدة الشركات الناشئة على النمو والنجاح.  وكذلك  استشارات و توجيهات استراتيجية تساهم في تعزيز  فرص نجاح الشركات الناشئة

المقالة هنارأس المال الجرىء في لاشركات الناشئة

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On